الجمعة 19/يوليو/2024

وجهاء الخليل يحمّلون السلطة مسؤولية ظاهرة السلاح وإطلاق النار

وجهاء الخليل يحمّلون السلطة مسؤولية ظاهرة السلاح وإطلاق النار

حمّل وجهاء الخليل -جنوب الضفة الغربية المحتلة- اليوم الثلاثاء، السلطة الفلسطينية مسؤولية انتشار ظاهرة السلاح وإطلاق النار بين أهالي المدينة.

جاء ذلك في مؤتمر دعت له رابطة الجامعيين في مدينة الخليل، بحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، وجهات رسمية وعدد من وجهاء العشائر، لبحث أسباب وطرق مواجهة انتشار ظاهرة السلاح وإطلاق النار.

وأكد زكي ضرورة التحلي بروح الفريق لمواجهة الظاهرة والحدّ منها، عادًّا أن المتسبب الرئيس لها الاحتلال.

وقال: “إنه من المعيب أن يطلق الأهالي النار على بعضهم بعضًا، والاحتلال في الجوار”، مشيرا إلى من يسعى لنشر الفوضى في مدينة الخليل يهدف إلى إزاحتها عن أهميتها الاقتصادية.

وحمّل العشائر مسؤولية مواجهة الظاهرة وضبط أبنائها، في إطار عدم وجود الأمن الكافي في المدينة.

من جانبه، قال أمين سر حركة فتح في الخليل عماد خرواط: “إن العشائر هي المسؤولة عن الظاهرة وتحمي أبناءها وإن كانوا عملاء”، وفق قوله.

وأضاف أن “تنظيم فتح سيكون له موقفه إذا لم تتولَّ الأجهزة الأمنية دورها في المدينة”.

وقال: “إن لم تتولَّ الأجهزة الأمنية دورها فسوف أجمع 200 مسلح لحماية العائلات الصغيرة”، حسب وصفه.

وذكر خرواط أن مدينة الخليل قدمت الكثير من الشهداء والأسرى، ويجب على السلطة أن تقف عند مسؤولياتها في المدينة، مضيفاً “لو أن رامي الحمد الله رئيس الوزراء في الوقت الحالي لزار الخليل 15 مرة منذ حادثة نزار بنات”.

بدوره، قال مسؤول عشائر الخليل عبد الوهاب غيث لوكالة “صفا”: إن جميع من حضر المؤتمر من الجهات الرسمية ووجهاء العشائر أجمعوا على تحميل السلطة المسؤولية لحفظ الأمن في المدينة وعلاج ظاهرة انتشار السلاح وإطلاق النار بين الأهالي.

وأضاف أن “العشائر ليست قوة تنفيذية، وهي عبارة عن شخصيات تسعى لحل الخلافات بين الناس، وأن السبب في الفلتان في المدينة هو أن الناس لم تعد تخشى من الحكومة والقانون”.

وأوضح أن المؤتمر خرج بتوصيات للاجتماع برئيس الوزراء محمد اشتية؛ لبحث سبل علاج الظاهرة، وإطلاع الحكومة على تقصير الجهات الأمنية في المدينة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أكدت مصادر طبية، مساء الخميس، وجود فيروس مسبب لشلل الأطفال في قطاع غزة. وقالت المصادر، إنه "بعد إجراء فحوصات لعينات...

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

إصابة شاب برصاص الاحتلال جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، مساء الخميس، في بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة....