الجمعة 05/يوليو/2024

قتلى في تفجيرات بجلال آباد وبيان رباعي يدعو للمصالحة

قتلى في تفجيرات بجلال آباد وبيان رباعي يدعو للمصالحة

سقط قتلى وجرحى -اليوم السبت- في تفجيرات استهدفت الشرطة في مدينة جلال آباد (جنوب شرقي أفغانستان)، كما وقع تفجير في العاصمة كابل، في حين دعت روسيا والصين وباكستان وإيران -في بيان مشترك- إلى مصالحة وطنية وتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان.

فقد أفاد مراسل الجزيرة إيهاب العقدي -نقلا عن مصادر طبية في جلال آباد عاصمة ولاية ننغرهار- أن التفجيرات التي استهدفت الشرطة ومقرّات تابعة لحكومة تصريف الأعمال، التي شكلتها حركة مؤخرا طالبان، أسفرت عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 21 آخرين.

وفي وقت سابق -اليوم السبت- انفجرت سيارة مفخخة بالمنطقة الأمنية الـ13 غربي العاصمة الأفعانية كابل.

وقال مراسل الجزيرة إيهاب العقدي: إن شخصين أصيبا جراء التفجير الذي استخدمت فيه عبوة ألصقت في السيارة.

ويأتي تفجير كابل بعد نحو 3 أسابيع من تفجيرٍ دامٍ بمطار كابل تبناه تنظيم الدولة، وقتل فيه نحو 170 شخصا، منهم 13 جنديًّا أميركيًّا.

وتأتي تفجيرات اليوم في وقت تحاول فيه حركة طالبان فرض الأمن في كابل والمدن الرئيسة الأخرى.

وكانت حكومة تصريف الأعمال التي شكلتها الحركة مؤخرا دعت الموظفين إلى استئناف أعمالهم، وقد عادت بالفعل أعداد من هؤلاء الموظفين، ومنهم عناصر من الشرطة ينتشرون الآن في مطار كابل خاصة.

حكومة شاملة وحزام أمني
سياسيًّا، أصدرت إيران وروسيا والصين وباكستان بيانا مشتركا أكدت فيه ضرورة تعزيز السلام والأمن في أفغانستان، واحترام سيادتها ووحدة أراضيها.

وعبر البيان -الذي أُعلن عقب اجتماع على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي اختتمت أمس الجمعة في العاصمة الطاجيكية- عن مخاوف دول جوار أفغانستان من مخاطر تدفق اللاجئين في إطار الوضع الإنساني والاجتماعي والاقتصادي الهش.

وأكد البيان ضرورة تحقيق مصالحة وطنية، وتشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، وضرورة مواجهة التهديدات مثل انتشار الإرهاب والمخدرات لضمان الاستقرار الإقليمي.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى مواصلة تقديم المساعدات، ودعم جهود تحسين الوضع الاقتصادي في أفغانستان.

في الإطار نفسه، شدد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي -اليوم السبت- في مؤتمر صحفي مع نظيره الطاجيكي إمام علي رحمن على أن تسوية الأزمة في أفغانستان يجب أن تكون عبر تشكيل حكومة شاملة، مؤكدا أن طهران لن تسمح بوجود ما وصفها بالجماعات الإرهابية على حدودها.

من جانبه، أكد علي رحمن أن انعدام الأمن والاستقرار في أفغانستان يهدد أمن دول المنطقة، داعيا إلى وقف إطلاق النار في إقليم بنجشير (شمالي كابل)، وفتح الطرق لإرسال المساعدات الإنسانية.

واقترح الرئيس الطاجيكي -أمس الجمعة- تشكيل حزام أمني يمكن الاعتماد عليه حول أفغانستان لمنع التوسع المحتمل للجماعات الإرهابية، كما تحدث مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان عن اتفاق للمساعدة في المفاوضات بين طالبان والمعارضة الطاجيكية بوساطة طاجيكستان وباكستان.

وكانت دول منظمة شنغهاي للتعاون أكدت في قمتها -أمس الجمعة- ضرورة التسوية السريعة للوضع في أفغانستان، وتشكيل حكومة شاملة بمشاركة كل المجموعات العرقية والدينية والسياسية في المجتمع، وطالبت المجموعة واشنطن بتحمل جزء من عبء إعادة الإعمار في أفغانستان.

وفي أثينا، قال وزير الدفاع اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس، اليوم السبت: إن خطر ما وصفه بالإرهاب في أفغانستان ما يزال قائما.

وأكد بانايوتوبولوس -في كلمة له باجتماع قادة أركان دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)- أن هناك تحديات كبيرة، منها موجات الهجرة المحتملة من أفغانستان إلى أوروبا، التي تتطلب دعم الدول المجاورة لها لاستضافة اللاجئين المحتملين.

البعثة الأممية
في تطورات أخرى، اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع -أمس الجمعة- قرارا يمدد مهمة البعثة الأممية في أفغانستان 6 أشهر، مؤكدا دور المنظمة الدولية في تعزيز السلام والاستقرار في أفغانستان.

وبالتزامن مع ذلك، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: إن على مجلس الأمن النظر في مسألة تطوير خطة لاستثناء حركة طالبان من بعض العقوبات مستقبلا.

المصدر: الجزيرة + وكالة سند + وكالات

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام سجل مركز معلومات فلسطين "معطى" 11 عملاً مقاوماً، توزعت بين اشتباكين مسلحين، وتفجير عبوة ناسفة، واندلاع مواجهات...