الثلاثاء 30/يوليو/2024

أوروبيون لأجل القدس: اعتقال 90 مواطنًا و20 عملية هدم في القدس بأغسطس

أوروبيون لأجل القدس: اعتقال 90 مواطنًا و20 عملية هدم في القدس بأغسطس

أظهرت معطيات جمعها “أوروبيون لأجل القدس” أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت اعتداءاتها وسياستها التصعيدية في مدينة القدس المحتلة، خلال أغسطس 2021؛ محاولة فرض التهويد وتكريس الاستيطان، مع استمرار انتهاكات حقوق الإنسان.

ورصد “أوربيون من أجل القدس” في التقرير الشهري لرصد الاعتداءات الإسرائيلية في القدس اقتراف الجيش الإسرائيلي (393) انتهاكا موزعة على (13) نمطا من انتهاكات حقوق الإنسان، جاء في مقدمتها الاقتحامات والاعتقالات.

ووثق التقرير خلال هذا الشهر (30) حادث إطلاق نار واعتداء مباشرًا من قوات الاحتلال الإسرائيلي في أحياء القدس المحتلة، أسفرت عن إصابة 3 مواطنين -أحدهم من ذوي الإعاقة- بأعيرة نارية، فضلا عن إصابة العشرات بحالات اختناق.

كما وثق التقرير تنفيذ قوات الاحتلال (101) عملية اقتحام لبلدات القدس وأحيائها، تخللها اعتقال 90 مواطنًا، منهم 16 طفلاً، وامرأة، واستدعاء 27 آخرين على الأقل.

ورصد فريق “أوربيون لأجل القدس” تنفيذ قوات الاحتلال 20 عملية هدم وتوزيع إخطارات، أسفرت عن تدمير 23 منزلاً منها 10 ذاتيا، و19 منشأة منها 16 محلا تجاريا ومزرعة، وذلك في إطار محاولة تهجير المقدسيين، وتغيير طابع المدينة المحتلة.

وخلال هذا الشهر رصد “أوروبيون لأجل القدس” 4 قرارات كرست قوات الاحتلال من خلالها محاولتها فرض أمر واقع في ساحة باب العامود وفرض اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

ومن أبرز هذه القرارات البدء تنفيذ مخطط بناء حي استيطاني جديد على أراضي مطار القدس الدولي، المهجور في قرية قلنديا، وشروع ما يسمى “الصندوق القومي اليهودي” في تسجيل آلاف العقارات في الضفة الغربية وشرقي القدس، قد تؤدي هذه الإجراءات إلى طرد فلسطينيين من بعض هذه العقارات، وإقامة حديقة على أرض “كرم المفتي” في حي الشيخ جراح لمصلحة بؤرة استيطانية قريبة.

وفي الذكرى الـ 51 لإحراقه، لا يزال المسجد الأقصى في بؤرة الاستهداف الإسرائيلي، من خلال عمليات الاقتحام المتكررة من قوات الاحتلال والمستوطنين من جهة، وعمليات منع الترميم والعراقيل في وجه وصول المصلين المسلمين من جهة ثانية.

وخلال هذا الشهر، شارك 3597 مستوطنًا في اقتحام المسجد الأقصى، الذي تكرر على مدار 23 يومًا بواقع فترتين في اليوم الواحد.

واستمرّت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ سياسية الإبعاد عن المسجد الأقصى أو مدينة القدس، وأصدرت 17 قرارا بالإبعاد.

كما واصل المستوطنون تنفيذ اعتداءات بحق المواطنين في القدس المحتلة وخلال هذا الشهر وثق “أوروبيون لأجل القدس” (3) اعتداءات نفذها المستوطنون بما في ذلك الاعتداء وإطلاق نار والاعتداء على المواطنين، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجروح خطيرة.

وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الحريات العامة، وإعاقة عمل الطواقم الصحفية في القدس ضمن وخلال هذا الشهر رصد التقرير 3 حالات تنتهك الحريات تمثلت في وقف فعالية غنائية في البلدة القديمة، واقتحام حفل زفاف بسبب الأغاني الوطنية، وتسليم قرار منع سفر.

وأكد محمد حنون، مدير “أوروبيون لأجل القدس”، أن استمرار وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية في القدس ومحاولة تغيير هويتها، يتطلب تحركًا من المجتمع الدولي لوضع حد لهذه الانتهاكات التي ترقى إلى جرائم تطهير عرقي.

وأشار إلى أنه على مدار العقود الماضية لم تتوقف سياسة العنف الإسرائيلي الذي يمارس بقرار سياسي إسرائيلي رسمي، منبها إلى أن استمرار الاعتداءات على المسجد الأقصى في الذكرى الـ 52 لإحراقه يدلل على الإجرام الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية بحق المسجد ومجمل مدينة القدس التي يواجه سكانه الأصليون أبشع أشكال التمييز العنصري في العصر الحديث.

وشدد على أن ما يتعرض له المسجد والمقدسيون من تنكيل واعتداء يزيد إيمانهم بعدالة قضيتهم، ويعزز ارتباطهم وعموم المسلمين بقبلتهم الأولى، ورفض أي محاولات لفرض التقسيم الزماني أو المكاني عليها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، آخر التطورات السياسية...

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف...

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوة عسكرية من جيش الاحتلال منطقة رأس...