الثلاثاء 30/يوليو/2024

مركز فلسطين: 310 حالة اعتقال خلال أغسطس منهم 33 طفلاً و 9 سيدات

مركز فلسطين: 310 حالة اعتقال خلال أغسطس  منهم 33 طفلاً  و 9 سيدات

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر أغسطس الماضي حملات التنكيل والاعتقال بحق الفلسطينيين؛ حيث رصد المركز (310) حالة اعتقال منهم 33 طفلاً، و 9 سيدات.

وأوضح “مركز فلسطين” في تقريره الشهري حول الاعتقالات أن سلطات الاحتلال استمرت خلال الشهر الماضي في نهجها بتنفيذ حملات اعتقال مسعورة بحق أبناء شعبنا الرافض لمخططات وسياسة الاحتلال، فيما شهدت القدس ما يزيد عن ثلث حالات الاعتقال بواقع (115) حالة اعتقال خلال أغسطس.

وأشار المركز إلى أنه رصد 8 حالات اعتقال من قطاع غزة 6 منهم لشبان تجاوزا السلك الفاصل على الحدود الشرقية للقطاع، وغالبيتهم أطلق سراحهم وإعادتهم إلى القطاع بعد التحقيق معهم لساعات، بينما اعتقلت قوات الاحتلال التاجر حسن محسن الشرافي (31 عامًا)، والمواطن أمجد أحمد دردونة (42 عامًا) وهما من سكان مخيم جباليا شمال قطاع غزة، أثناء مرورهما عبر حاجز إيرز/ بيت حانون.

اعتقال الصحفيين

بينما اعتقلت قوات الاحتلال 7 صحفيين على خلفية تغطية اعتداءات الاحتلال على المواطنين وممتلكاتهم بمسافر يطا جنوب الخليل، وأطلقت سراحهم بعد ساعات، بشرط العودة للتحقيق معهم بعد يومين في “كريات أربع” وبعد التحقيق معهم حتى ساعات المساء أخلى الاحتلال سبيلهم،وهم: رائد الشريف، المراسل في فضائية الغد، ومشهور الوحواح، المصور في وكالة الأنباء “وفا”، وجميل سلهب، وساري جرادات مراسل الأناضول التركية، وعبد المحسن شلالدة وخليل ذويب من مؤسسة “جي ميديا” الإعلامية، وإيهاب العلامة من “القدس فيديو”.

اعتقال النساء والأطفال

الباحث “رياض الأشقر” مدير المركز بيَّن أن الاحتلال واصل شهر أغسطس الماضي استهداف النساء الفلسطينيات بالاعتقال؛ حيث رصد (9) حالات اعتقال لنساء وفتيات مبينهم زوجتا أسيرين وهما السيدة “غدير عدنان قراريه” زوجه الأسير “مالك فشافشه” عقب اقتحام منزلها بقرية الفندقومية جنوب جنين، والسيدة “هيام الرجوب” زوجة الأسير “سليم رجوب” من الخليل.

بينما أعادت اعتقال الأسيرة المحررة “نهيل أبو عيشة” من الخليل خلال مشاركتها في وقفة احتجاج على سياسات الاحتلال في الحرم الإبراهيمي بالخليل، كما اعتقلت الفتاة “ندى العباسي” أثناء تواجدها قرب باب العامود، بالقدس القديمة، والفتاة “إسلام محمود زايد” (25 عامًا)، من حي المصيون في مدينة رام الله، والفتاة “تالا يونس الغول” (19 عامًا)، بعد دهم منزلها وتفتيشه خلال اقتحام حي راس العمود، بمدينة “القدس الشرقية” المحتلة.

كما واصل الاحتلال استهداف الأطفال القاصرين؛ حيث رصد المركز (33) حالة اعتقال لأطفال قاصرين، جميعهم طلاب في المدارس أصغرهم الطفلان المقدسيان “محمود أبو جمعة” و”محمد رجائي خويص” لا تتجاوز أعمارهم 11 عامًا.

إضراب عن الطعام

وأشار الأشقر إلى أنه حتى نهاية أغسطس يستمر 6 أسرى في خوض معركة الأمعاء الخاوية، لفترات مختلفة ضد سياسة الاعتقال الإداري بحقهم  وذلك بعد تعليق 19 أسيرًا خلال الشهر الماضي إضرابهم بالتوصل لاتفاق مع إدارة السجون يضمن وضع حدٍّ لاعتقالهم الإداري وفي مقدمتهم أقدم الأسرى المضربين الأسير “سالم زيدات” والذي استمر 43 يومًا بعد اتفاق يقضي بالإفراج عنه مع انتهاء الأمر الإداري الحالي في شهر نوفمبر القادم.

بينما لا يزال يخوض الأسرى “كايد الفسفوس” من دورا جنوب الخليل إضرابه لليوم الـ 50 تواليا، والأسير مقداد القواسمي من الخليل منذ 43 يومًا، و الأسير المهندس علاء الأعرج من طولكرم يخوض إضرابًا عن الطعام لليوم الـ 27 على التوالي، كما يواصل الأسير هشام أبو هواش من دورا جنوب الخليل إضرابه عن الطعام منذ 17 يومًا، بينما يستمر الأسير الجريح رايق بشارات من طوباس إضرابه لليوم الثاني عشر تواليا ويحتجز في زنازين سجن مجدو، بينما يواصل الأسير شادي أبو عكر (37 عامًا) من مخيم عايدة في بيت لحم إضرابه عن الطعام لليوم الثامن رفضاً لتجديد اعتقاله الإداري.

تردي الحالة الصحية

وكشف الأشقر أن عددًا من الأسرى تردت أوضاعهم الصحية ترديا كبيرا خلال الشهر الماضي، أبرزهم الأسير ناصر الشاويش والذى أصيب بجلطة قلبية نتيجة الإهمال الطبي وتم نقله من سجن جلبوع إلى المستشفى بشكل عاجل في سيارة الإسعاف وهو معتقل منذ 19 عامًا، ومحكوم بالسجن المؤبد 4 مرات.

كذلك تراجعت صحة الأسير المسن المريض “موفق عروق” (78 عاماً) من الناصرة، وبدأ ويشتكي من اخضرار في قدميه وتعب وإرهاق مستمر، وأوجاع في كل أنحاء جسده، ومشاكل في الرؤية تهدده بفقدان البصر إلى جانب إصابته بمرض السرطان في الكبد والمعدة، وهو معتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسجن لـ 30 عاماً.

بينما تراجعت صحة الأسير “ناصر أبو حميد” من مخيم الأمعري وتم نقله إلى المستشفى بعدما أظهرت نتائج الفحوص في مستشفى “برزلاي”، مؤخرًا إصابته بورم على الرئتين، وحتى الآن لم يتم تحديد طبيعة الورم المصاب به، وهو معتقل منذ 2002، ومحكوم بالسجن المؤبد.

كما خضع الأسير “إياد نظير عمر” من مخيم جنين لعملية جراحية جرى خلالها استئصال ورم على الدماغ في مستشفى “نهاريا” وكانت صحته تراجعت مؤخراً وتبين وجود ورم (حميد) على الدماغ ، وبعد مماطلات من الاحتلال أجرى له عملية استئصال للورم وإعادةه الى سجن مجدو مباشرة.

كذلك خضع الأسير “محمد عادل داود” لعملية جراحية في الأمعاء، وذلك بعد نقله إلى مستشفى “العفولة” بشكل طارئ، وهو معتقل منذ (34) عاماً، ومحكوم بالسّجن المؤبد، ويعاني منذ عدة سنوات من تدهور مستمر في وضعه الصحيّ، نتيجة سياسة الإهمال الطبي.

الأوامر الإدارية

وبين “الأشقر” أن محاكم الاحتلال واصلت خلال أغسطس الماضي إصدار القرارات الإدارية بحق الأسرى، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية (90) قرارًا إداريًّا بين جديد وتجديد، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.  

ومن بين من صدرت بحقهم قرارات إدارية الشهر الماضي النائب في المجلس التشريعي “ياسر داود منصور” من نابلس حيث جدد له للمرة الثانية تواليا ، والكاتب الصحفي الناشط “ثامر عبد الغنى سباعنة” من جنين، وجدد له للمرة الثانية، والناشط  الشاعر “محمود كريم عياد” من بيت لحم جددت له  للمرة الثالثة تواليا، و جددت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري بحق القيادي في حماس الأسير عدنان عاهد عصفور ( 57 عامًا) من سكان مدينة نابلس للمرة الثانية تواليا لـ 5 أشهر.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، آخر التطورات السياسية...

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف...

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوة عسكرية من جيش الاحتلال منطقة رأس...