الثلاثاء 30/يوليو/2024

الاحتلال يغلق مدخل خربة قلقس ويمنع وصول الطلبة لمدارسهم

الاحتلال يغلق مدخل خربة قلقس ويمنع وصول الطلبة لمدارسهم

أغلقت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، مدخل خربة قلقس جنوبي مدينة الخليل، ومنعت وصول الطلبة لمدارسهم.

وأفاد أهالي خربة قلقس أنهم تفاجئوا صباح اليوم بوضع الاحتلال مكعبات إسمنتية وإغلاق الطرق المؤدية للخربة.

ولفت أهالي الخربة إلى أن جرافات الاحتلال جرفت أراضي وعملت سواتر ترابية في المنطقة إلى جانب المكعبات الإسمنتية.

وحسب الأهالي، انتشرت قوات الاحتلال في المنطقة، وحالت دون وصول طلبة المدارس والمواطنين إلى مدارسهم وأماكن عملهم.

وتعد” قلقس” خربة فلسطينية جميلة تقع جنوبي مدينة الخليل وتبعد عنها نحو أربعة كيلو مترات، وتحيطها مجموعة من التلال الخضراء وتكسوها كروم العنب وأشجار اللوز والجوز والبرقوق والكرز بكل أنواعه.

ويصمد على أراضي القرية نحو 5000 مواطن فلسطيني رغم وعورة الدخول إليها بسبب الحواجز الحجرية، التي يقيمها الاحتلال ومستوطنوه.

ومع اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000م، أغلق الاحتلال مداخل قلقس، وتحولت حياة سكانها منذ ذلك الحين إلى جحيم، حيث باتوا ينقلون حاجياتهم على العربات التي تجرها الحمير والبغال.

وأصبح الدخول والخروج من الخربة رحلة عذاب عبر الجبال والأودية وبين الصخور التي ألقى بها الاحتلال على مدخل القرية الرئيس إضافة إلى السواتر الترابية.

وأحد أكبر المآسي المرتبطة بالتنقل والحركة، هي ما طالت طلبة المدارس، فمنذ 19 عاما، يسير الطلاب مسافات كبيرة للوصول إلى مدارسهم بعد أن أحكم الاحتلال إغلاق مداخلها القريبة.

واستشهد في الشارع المؤدي لخربة قلقس خمسة فلسطينيين بعضهم برصاص الاحتلال والبعض الآخر دهسهم المستوطنون.

ونظم أهالي خربة قلقس عبر السنوات الماضية اعتصامات عديدة لم يعد أحد يستطيع إحصاءها، كما ناشدوا الكثير من المؤسسات الدولية والحقوقية للتدخل من أجل فك حصار قلقس وفتح مداخلها، إلا أن كل تلك الاعتصامات والمناشدات لم تحم المواطنين من بطش الاحتلال، ولم تردعه عن فك الحصار عن الخربة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

هنية يبحث مع الرئيس الإيراني التطورات بغزة

طهران – المركز الفلسطيني للإعلام بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء، آخر التطورات السياسية...

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

حماس تدين العدوان الصهيوني على لبنان

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أدانت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، بشدّة العدوان الصهيوني الغاشم على لبنان والشعب اللبناني الشقيق، والذي استهدف...

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

شهيدان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

نابلس- المركز الفلسطيني للإعلام استشهد مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، خلال اقتحام قوة عسكرية من جيش الاحتلال منطقة رأس...