عاجل

السبت 28/سبتمبر/2024

سلطة المياه تستنكر قطع الاحتلال المياه عن الخليل

سلطة المياه تستنكر قطع الاحتلال المياه عن الخليل

استنكرت سلطة المياه الفلسطينية، استمرار الشركة الإسرائيلية “ميكروت”، بقطع المياه على عموم محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأشارت سلطة المياه في بيان لها، اليوم الاثنين، إلى قطع الشركة الإسرائيلية المياه عن خط “دير شَعّار”، وهو المصدر الرئيس المغذي لمحافظة الخليل عامة وجنوبها تحديداً، وما نجم عنه من خسارة كميات كبيرة من المياه، بلغت ما يزيد على 40 ألف كوب.

وأوضحت أن الانقطاعات المتكررة التي تعمد إليها الشركة الإسرائيلية، تسببت في حدوث إرباك كبير في عملية توزيع المياه على مستوى الجملة، وكذلك على الهيئات المحلية المزودة للأفراد.

وحذرت سلطة المياه من استمرار الشركة الإسرائيلية، في قطع المياه عن الخطوط المغذية للتجمعات الفلسطينية والتي تؤدي إلى تعطيش المواطنين.

وأكدت أن طواقمها المختصة تواصلت مع الشركة الأسبوع الماضي، وتلقت وعودا بعدم حدوث مثل هذه الانقطاعات إلا أن الأمر تكرر اليوم، وأدى إلى زيادة الأزمة المائية، وتحديدا في هذه المدّة التي تشهد ارتفاعات متتالية على درجات الحرارة.

وفي البيان ذاته، أهابت سلطة المياه بالمواطنين التحلي بالصبر، وأخذ التدابير والاحتياطات اللازمة من الترشيد في استهلاك كميات المياه للخروج من هذه الأزمة.

وتسيطر شركة “ميكروت” الإسرائيلية على المياه في الضفة الغربية المحتلة.

وتشير إحصاءات رسمية إلى استنزاف المستوطنات بالضفة الغربية ما نسبته 90 في المئة من موارد المياه الفلسطينية سنويا.

في حين كشف تقرير لصحيفة “هآرتس” العبرية، نشر سابقا، النقاب عن أن “إسرائيل” بسيطرتها على مصادر المياه في الضفة فهي تحدد حصة الفلسطينيين من استهلاك المياه، فالفلسطيني يستهلك 23 لترا يوميا، في حين يستهلك المستوطن 180 لترا، علما بأن “إسرائيل” تقوم -بما وصفته الصحيفة- بتوزيع عنصري لمصادر المياه في الضفة بواقع 80 في المئة للإسرائيليين و20 في المئة للفلسطينيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات