الأربعاء 26/يونيو/2024

دعوات لصحوة فلسطينية تنقذ المسجد الإبراهيمي من الضياع والتهويد

دعوات لصحوة فلسطينية تنقذ المسجد الإبراهيمي من الضياع والتهويد

دعت الناشطة إسراء لافي المرشحة عن قائمة القدس موعدنا، أهالي مدينة الخليل للوقوف صفا واحدا في وجه مخططات الاحتلال والمستوطنين.

وقالت لافي في تصريح صحفي: “في الوقت الذي وصلت فيه خطط الاحتلال إلى مراحل متقدمة من التنفيذ، نحن غافلون ولا ندرك حجم الكارثة بعد، فهل نشهد صحوة فلسطينية توقف الاحتلال عند حده وتنقذ المسجد الإبراهيمي من الضياع والتهويد”.

وأكدت أن ما يجري في المسجد الإبراهيمي في الخليل من تغيير الاسم وبناء الجسر والمصعد الكهربائي، ومنع الأذان، واحتفالات توراتية، هي محاولات متقدمة لطمس المعالم الإسلامية، وتنفيذ الرؤية الإسرائيلية، وإنهاء علاقة المسلمين بمحيط المسجد.

وشددت لافي على أن كل هذه الانتهاكات من شأنها أن تجر المنطقة إلى تصعيد يتكامل مع المواجهات المستمرة في أنحاء الضفة، ويتكامل مع مخططات اليهود المتوسعة سواء في الأغوار أو القدس أو الخليل وحتى على الطرق التي تربط القدس بالخليل.

وكان خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، دعا إلى هبات شعبية لمنع الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الإبراهيمي.

وقال صبري:  إنه “لا يوجد عمليا سبيل لمنع الانتهاكات سوى هبات شعبية.. الناس عندما تتحرك يتحرك المجتمع الدولي”.

وشرعت سلطات الاحتلال قبل أيام، بتنفيذ مشروع تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه، يشمل تركيب مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، حيث تم تخصيص 2 مليون شيقل لتمويله.

وباشرت آليات الاحتلال تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال بعمليات حفر بآليات ثقيلة على بعد 100 متر تقريبا، في الساحات الخارجية الغربية للمسجد الإبراهيمي، لتركيب المصعد الكهربائي.

ويهدد المشروع الاستيطاني بوضع يد الاحتلال على مرافق تاريخية قرب المسجد الإبراهيمي وسحب صلاحية البناء والتخطيط من بلدية الخليل.

وكانت محكمة الاحتلال قد رفضت في نيسان/أبريل الماضي، طلبًا فلسطينيًّا بتجميد بناء مصعد كهربائي للمستوطنين في المسجد الإبراهيمي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...