الإثنين 08/يوليو/2024

الخارجية الأميركية توسع قائمتها لـالإرهاب.. من أضافت؟

الخارجية الأميركية توسع قائمتها لـالإرهاب.. من أضافت؟

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية -أمس الجمعة- إضافة 5 من قادة جماعات إسلامية في أفريقيا إلى قائمتها الخاصة بما يسمى “الإرهاب العالمي”؛ ما يعني -بالضرورة- حجب أي ممتلكات أو مصالح لهم في الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -في بيان-: إن من هؤلاء “بن ماضي عمر” القائد العسكري الكبير لفرع تنظيم الدولة في موزمبيق.

وأضاف بلينكن أن عمر قاد مجموعة من المسلحين قتلوا العشرات في هجوم على فندق أمارولا ببلدة بالما في مارس/آذار الماضي، مضيفا أنه “مسؤول أيضا عن شن هجمات في مناطق أخرى في موزمبيق وتنزانيا”.

وتابع أنه تم أيضا إدراج سيدانج حيتا وسالم ولد الحسن؛ وهما من كبار قادة جماعة نصرة الإسلام في مالي، وكذلك علي محمد راجي وعبد القادر محمد عبد القادر؛ وهما من قادة جماعة الشباب بالصومال.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس -في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”-: إن الولايات المتحدة اتخذت إجراءات اليوم ضد هؤلاء القادة في أفريقيا “الذين يقوضون السلام والأمن في القارة”.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها لإضعاف قدرة هذه “الجماعات الإرهابية ومكافحة سيطرتها ونفوذها”، على حد تعبيره.

يذكر أن هذا التصنيف سيتيح أيضا فرض عقوبات أميركية محتملة على الأفراد أو المؤسسات المالية الأجنبية التي تقوم بتعاملات معينة مع الخمسة.

المصدر: وكالات

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات