الأربعاء 26/يونيو/2024

الزراعة تدحض ادعاءات الاحتلال واشتراطاته لتسويق البندورة

الزراعة تدحض ادعاءات الاحتلال واشتراطاته لتسويق البندورة

أكدت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم السبت، أن كل ما ورد على صفحة  “المنسق الإسرائيلي” بشأن اشتراط تسويق البندورة بدون “قمعة” بذرائع وجود أمراض هي “محض أكاذيب”.

وأكدت أن ثمار البندورة التي ينتجها قطاع غزة وتُسوق للمحافظات الشمالية ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات التسويقية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الاشتراط الإسرائيلي لتسويق البندورة من المحافظات الجنوبية للشمالية “قرار مجحف وغير مبرر، ويأتي ضمن سياسة إمعان الحصار على قطاع غزة، وتدمير القطاع الزراعي من خلال حجج واهية لا تمت للحقيقة بصلة”.

وطالبت وزارة الزراعة المؤسساتِ الدولية المعنية كافة بالتدخل العاجل لمنع هذا القرار المجحف، وإيقاف مزاجية الاحتلال العدوانية بحق القطاع الزراعي في قطاع غزة، مؤكدة أنه في حال إصرار الاحتلال على اشتراطاته غير الواقعية لتسويق محصول البندورة، فإنها ستتخذ إجراءات محددة رداً على هذا التعنت الإسرائيلي.

وفي السياق، قدمت الوزارة في بيانها العديد من الحقائق الفنية التي تدحض كل ادعاءات الاحتلال الإسرائيلي، وهي أن تصدير وتسويق البندورة من قطاع غزة لم يكن وليد اللحظة ومنذ قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، ولم تكن هناك أي موانع أو عوائق في المعايير والمواصفات الفنية والجودة.

وقالت: “كل ما يتم تسويقه للمحافظات الشمالية أو تصديره خارج قطاع غزة يخضع لإجراءات الحجر الزراعي لدى وزارة الزراعة ويتم فحصه فنياً والتأكيد على خلوها من الآفات الزراعية من خلال تطبيق مواصفات الجودة بما يتوافق مع معايير ومواصفات الجودة للدول المستوردة”.

وأضافت: “كل الدول التي تصل إليها منتجاتنا الزراعية تكون بجوة عالية وخالية من أي آفات أو متبقيات مبيدات ومرفقة بشهادات صحة نباتية حيث لم يرد أي شكوى سابقة من هذه الدول بالخصوص”.

وأكدت الوزارة أن فلسطين والمناطق المحتلة منها تعدّ منطقة حجرية زراعية واحدة، أي لا يوجد فواصل جغرافية بينها لتمنع أو تحد من انتشار الآفات الزراعية، وهي تتشارك فعلياً بجميع الآفات الزراعية، وهذا مخالفة لما ورد في ادعاء الاحتلال.

وقالت: “من المعلوم أن الأمراض الفطرية، الفيروسية، البكتيرية، والآفات الحشرية والحيوانية، موجودة ومستوطنة في كافة مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وليست بالآفات الجديدة حتى يتذرع الاحتلال بها، علماً أنه في حال ظهورها يتم مكافحتها في قطاع غزة ضمن العملية الزراعية، كما باقي مناطق الحوض”.

وأضافت: “وفقاً للمختصين في وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، فإنه وخلافاً للأمراض النباتية المتعارف عليها في فلسطين لا يوجد أي آفات أو أمراض جديدة مكتشفة في محصول البندورة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...