الثلاثاء 25/يونيو/2024

حصاد اليوم الثاني من أولمبياد طوكيو 2020

حصاد اليوم الثاني من أولمبياد طوكيو 2020

بدأت مرحلة حصد الميداليات البراقة في طوكيو 2020 مع انطلاق منافسات اليوم السبت بعد افتتاح مميز للألعاب الأولمبية الصيفية أمس الجمعة.

الجندوبي يحصد أول ميدالية عربية في الأولمبياد

 

حقق لاعب التايكواندو التونسي محمد خليل الجندوبي (19 عامًا) فضية تحت وزن 58 كلغ، وذلك بعد خسارته من الإيطالي فيتو ديلكويلا في النهائي 16-12.

وفاز الجندوبي بالجولة الأولى 5-2، فيما خسر الجولة الثانية 6-4، والثالثة 8-3.

وهذه الميدالية رقم 14 في تاريخ مشاركات تونس في الألعاب الأولمبية، والثانية في التايكواندو بعد برونزية الوسلاتي في أولمبياد ريو 2016 لوزن تحت 80 كغ.

وذهبت البرونزية للكوري الجنوبي جون جانغ والروسي تحت علم محايد ميخائيل أرتامونو ثالث مكرر.

وونغباتاناكيت تحرز ذهبية وزن 49 كلغ في التايكواندو

أحرزت التايلندية بانيباك وونغباتاناكيت ذهبية وزن -49 كلغ في التايكواندو، بعدما تغلبت في المباراة النهائية على الإسبانية أدريانا سيريسو إيغليسياس.

فيما نالت  التركية رقية يلديريم والصربية تيانا بوغدانوفيتش البرونزية.

ميدالية تاريخية لكوسوفو في الألعاب الأولمبية

أحرزت الكوسوفية ديستريا كراسنيكي المصنفة الأولى عالمياً وبطلة أوروبا، ذهبية الجودو في وزن 48 كلغ سيدات، بفوزها في المباراة النهائية على اليابانية فونا توناكي ثالثة التصنيف العالمي وبطلة العالم عام 2017. وفازت بفضل تحقيق “وازاري” مع نهاية النزال.

وحصلت الأوكرانية الشابة داريا بيلوديد البالغة 20 عاماً وبطلة العالم مرتين على إحدى الميداليتين البرونزيتين، فيما ذهبت الثانية إلى المونغولية أورانتسيتسيغ مونخبات.

تاكاتو يحصد الذهبية الأولى لليابان

 

فاز ناوهيسا تاكاتو في نهائي الجودو لوزن 60 كغم ليمنح اليابان صاحبة الضيافة أول ميدالية ذهبية في أولمبياد طوكيو.

وتغلب تاكاتو على التايواني يانغ يونغ-وي في النهائي ليعزز قوة اليابان في هذه الرياضة التي نشأت بالبلاد.

ونال يلدوز سميتوف من كازاخستان والفرنسي لوكا مكيدزه البرونزية.

المجري سيلاجي يفوز بذهبية السيف ويدخل تاريخ الأولمبياد

 

دخل المجري أرون سيلاغي التاريخ الأولمبي من أوسع أبوابه بعد أن حقق لقب الحسام في رياضة المبارزة، ليصبح أول لاعب يحقق ثلاث ميداليات في المسابقة ذاتها في هذه الرياضة.

تفوق سيلاغي (31 عامًا) المصنف رابعًا عالميًا على الإيطالي لويجي ساميلي الحادي عشر 15-7 ليحقق ذهبيته الثالثة بعد ريو 2016 ولندن 2012.

ولم يسبق لأي مبارز أن حقق هذا الإنجاز، لكن المبارزة الإيطالية فالنتينا فيتسالي وحدها نجحت في ذلك في 2004، 2008 و2012.

وحصد الكوري الجنوبي جونغهوان كيم الميدالية البرونزية بعد فوزه على الجورجي ساندرو بازادزي.

ولدى السيدات، أحرزت الصينية ييوين سون ذهبية مسابقة السيف، بعد فوزها في المباراة الحاسمة على الرومانية آنا ماريا بوبيسكو البالغة 36 عاماً بصعوبة 11-10 بعد التمديد.

وذهبت البرونزية إلى الاستونية كاترينا ليهيس (26 عاماً) الفائزة على الروسية تحت علم محايد أيزانات موراتازيفا 15-8.

فوروغي يمنح إيران أول ذهبية في تاريخها في الرماية

منح جواد فوروغي إيران أول ذهبية في تاريخها في مسابقة الرماية، بعد إحرازه ذهبية مسدّس الهواء المضغوط 10.

وفي ظهوره الأوّل في الألعاب، حقق فوروغي رقماً أولمبياً قدره 244.8 نقطة، متقدماً على الصربي دامير ميكيتش (237.9) والصيني وي بانغ (217.6).

كوريا الجنوبية تحرز ذهبية الفرق المختلطة في القوس والسهم

نالت كوريا الجنوبية ذهبية الفرق المختلطة ضمن مسابقة القوس والسهم بفوزها على هولندا 5-3.

وتمكن الثنائي المكون من جي دوك كيم وسان آن من العودة في النتيجة رغم التأخر بنقطتين دون مقابل خلال المجموعة الأولى، حيث قلب النتيجة لمصلحته خلال المجموعتين الثانية والثالثة ثم حافظ على تقدمه في الرابعة ليمنح كوريا الجنوبية أول ذهبية في الألعاب.

ونالت المكسيك برونزية المسابقة بعد فوز الثنائي لويس ألفاريس وأليخاندرا فالنسيا على الثنائي التركي ميتي غازوز وياسمين أناغوز 6-2.

الإكوادوري كاراباس يحرز ذهبية سباق الطرق

 

أحرز الإكوادوري ريتشارد كارابس ذهبية سباق الطرق في الدراجات الهوائية، وقطع كاراباس مسافة السباق التي بلغت 239 كيلومتراً في ست ساعات وخمس دقائق وست وعشرين ثانية، متفوقاً على البلجيكي فاوت فان آرت الذي نال الميدالية الفضية، فيما ذهبت البرونزية للسلوفيني تادي بوغاتشار بطل طواف فرنسا، ليحقق بذلك كاراباس ثاني ذهبية للإكوادور في الأولمبياد والأولى منذ العام 1996.

الصينية كيان يانغ تحصد ذهبية الرماية، بندقية الهواء المضغوط 10 م سيدات.

 

وسجلت يانغ رقماً أولمبياً جديداً بـ 251.8 نقطة متقدمة على الروسية أناستاسيا غالاشينا (251.1) التي تلعب تحت العلم الأولمبي والتي حصدت الميدالية الفضية.

وكانت الميدالية البرونزية من نصيب السويسرية نينا كريستين 230.6.

زهيهوي تفوز بالذهبية الأولى في رفع الأثقال

 

فازت الصينية زهيهوي هو بالذهبية الأولى في رفع الأثقال للسيدات وزن 49 كلغ، ودونت الرباعة الصينية أرقاماً قياسية أولمبية جديدة في طريقها للذهب.

ونجحت زهيهوي في تصدر الترتيب في مسابقة الخطف برفعها لأربعة وتسعين كيلوغراماً محطمة الرقم الأولمبي، قبل أن تتمكن من رفع مائة وستة عشر كيلو غراماً في مسابقة النتر، لتحطم أيضاً الرقم الأولمبي، متفوقة على الهندية “سايخوم ميراباي تشانو” التي رفعت مائة وخمسة عشر كيلو غراماً.

وجاءت الميداليات آسيوية بالكامل إذ نالت المركز الثالث الأندونيسيية أيساه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات