الأربعاء 26/يونيو/2024

إحباط إسرائيلي من عدم تحقق التطبيع دون حل القضية الفلسطينية

 د. عدنان أبو عامر

مثلت الزيارة التي قام بها يائير لبيد وزير الخارجية الإسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة لافتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي والقنصلية في دبي، مناسبة له لدعوة الدول العربية والإسلامية الأخرى لإقامة علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)، في ظل انتماء لبيد لمدرسة القادة الإسرائيليين الذين دافعوا عن اندماجها في الشرق الأوسط.

مع العلم أن من قاد هذا النهج هو رئيس الوزراء الإسرائيلي الأول ديفيد بن غوريون، وحظي بدعم معظم قادة حزبي العمل والليكود، بمن فيهم إيهود باراك وبنيامين نتنياهو، اللذان أدخلا مجموعة اقتباسات أسطورية كالقول: إن “(إسرائيل) فيلا وسط الغابة”.

مدرسة أخرى عدت (إسرائيل) جزءًا من البحر المتوسط، ودافع عنها وزير الخارجية الراحل آفا إيفان وزعيم حزب مبام يعقوب حزان وآخرون، ودعم كل مدرسة من هذه المدارس عدد من المثقفين الذين عملوا على الترويج للمدرسة الصحيحة، وتسويقها في رأيهم، بأنه على (إسرائيل) تبنيها، رغم أن إعلان الاستقلال يظهر دعم مدرسة الشرق الأوسط.

وتظهر استطلاعات الرأي التي أجرتها المعاهد الإسرائيلية أن المجتمع اليهودي منقسم بين جميع هذه المدارس، أما فلسطينيو الـ48، فهناك ميل أكبر لرؤية أن (إسرائيل) جزء من أوروبا، لأن الاعتراف بها على أنها جزء من الشرق الأوسط بحاجة إلى توفر شرطين: الأول الاعتراف بها، والثاني حل القضية الفلسطينية، أو إحراز تقدم ملموس في حلها، وربما يكون العامل الثاني شرطًا مسبقًا للاعتراف بها.

هذا هو الحال بعد اتفاقيات أوسلو عندما أقامت الأردن والمغرب وتونس وقطر وعمان وموريتانيا علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)، فقط بعد الاتفاق مع الفلسطينيين، مع أن اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب في 2020 توهمت أنه يمكن المضي قدمًا في مسألة الاعتراف والاندماج في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية.

هذا هو نهج نتنياهو الذي سعى لدفع ما سماه بعقيدة “السلام مقابل السلام”، فالتطبيع مع الإمارات والبحرين، ومع السودان والمغرب لاحقًا، أظهر أن نموذج السلام مع مصر والأردن لا يشمل تطبيع العلاقات بين الشعوب، وهذا بالضرورة النموذج الوحيد للعلاقات الدبلوماسية بين (إسرائيل) والدول العربية، لكن مسألة الاندماج في المنطقة لا تتعلق فقط بالتعاون ضد عدو مشترك.

مع العلم أن الغالبية الكاسحة من الجمهور العربي، والمقصود بهم أولئك المؤمنون بمسار التسوية العبثي، يعارضون أي تطبيع مع (إسرائيل) ما لم يتم حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

لكن المشكلة تكمن في أن المزيد من السياسة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة يُنظر إليها بأنها إجراءات تهدف لتعزيز سيطرة (إسرائيل) عليها، ومن ثم فإن الحل الوحيد المتبقي هو دولة واحدة من البحر المتوسط إلى نهر الأردن، وتشمل يهودًا وعربًا، ولديها حسب الاتجاهات الديموغرافية غالبية فلسطينية، وهذا ما يخشاه الإسرائيليون

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...