السبت 28/سبتمبر/2024

محمد مشينش: القرار العراقي سيعزز الاستقرار للفلسطينيين هناك

محمد مشينش: القرار العراقي سيعزز الاستقرار للفلسطينيين هناك

أكد رئيس منظمة مجتمع مدني في تركيا محمد مشينش أن قرار مجلس النواب العراقي بمعاملة الفلسطيني المقيم لأكثر من 10 سنوات في العراق، معاملة المواطن العراقي في الحقوق والواجبات سيصب في مصلحة الشعب الفلسطيني، ويعزز من استقرارهم.

وقال محمد مشينش لـ”القدس ويب تي في”: “إن هناك حالة انسجام في مجلس النواب العراقي مع موضوع التعاطف مع الشعب الفلسطيني خصوصًا بعد معركة سيف القدس، وبالتالي هناك احتمال كبير باتخاذ القرار”.

وأضاف: “القرار كان في البداية في القانون العراقي، ولكن في عام 2017 ألغي القانون الذي كان يعامل الفلسطيني كالعراقي في الحقوق والواجبات عدا حقوق المواطنة. الآن وبعد مرور الأربع سنوات استُدركت الحالة ويأتي هذا القرار”.

وأكد أن إعادة القانون مرة ثانية للتطبيق سيكون فيه فائدة كبيرة لشعبنا الفلسطيني في العراق، وسيعزز من استقرارهم، خصوصًا مع معاناتهم عدم الاستقرار بسبب الوضع القانوني غير المستقر.

وأشار مشينش: “القانون سيصب بمصلحة شعبنا خصوصًا أن عدد الفلسطينيين في العراق لا يتجاوز الأربعة آلاف نسمة، وبالتالي تسعى الحكومة العراقية أن تعين الشعب الفلسطيني الموجود على أراضيها، وأن يعيشوا حياةً طبيعية وكريمة لحين عودتهم إلى ديارهم في فلسطين”. 

كما أكد أن الهدف من هذا القرار هو أن يعيش الفلسطيني داخل العراق براحة ليخدموا قضية بلدهم وشعبهم في فلسطين، وليقدموا نموذجًا للشعب الفلسطيني في الشتات المتمسّك بحقه في العودة.

يذكر أن مجلس النواب العراقي أجرى مناقشات لدعم القضية الفلسطينية، والتي وافق خلالها على معاملة الفلسطيني المقيم لأكثر من 10 سنوات متواصلة في العراق معاملة شقيقه المواطن العراقي في الحقوق والواجبات، عدا الجنسية والانتخاب والترشح؛ حفاظًا على حق العودة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات