الإثنين 24/يونيو/2024

الضفة تنتفض.. مواجهات متفرقة مع الاحتلال رفضا لعدوانه

الضفة تنتفض.. مواجهات متفرقة مع الاحتلال رفضا لعدوانه

اندلعت -مساء الاثنين- مواجهات متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال؛ تنديدا بالممارسات “الإسرائيلية” في مدينة القدس وقطاع غزة.

واندلعت مواجهات شديدة بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال على حاجز قلنديا العسكري الفاصل بين رام الله والقدس.

واستخدم الجيش “الإسرائيلي” الرصاص الحي والمعدني، وقنابل الغاز المسيل للدموع، لتفريق المتظاهرين.

مسيرات ومواجهات

واندلعت مواجهات مماثلة، على حاجز حوارة قرب نابلس (شمال)، وفي بلدة عزون شرقي قلقيلية (شمال)، وبلدتي النبي صالح وأم صفا غربي رام الله.

كما اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم (جنوب).

وفي جنين، شارك المئات من المواطنين في محافظة جنين، في مسيرة حاشدة؛ إسنادًا للقدس، ودعما للأقصى وأهالي حي الشيخ جراح، الذين يتعرضون لاعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين، وتنديدا بالعدوان على غزة.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة التراويح من المسجد الكبير في جنين، وردد المشاركون فيها الهتافات الوطنية المناصرة للقدس والأقصى، منددين بالهجمة العنصرية التي يشنها الاحتلال على القدس وأهلها، مؤكدين أن شعبنا صامد في وجه كل الحملات التي يقودها الاحتلال، والقدس هي القضية الأولى لكل فلسطيني.

إصابات واختناقات

وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء اليوم الاثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، أعقبت مسيرات جماهيرية حاشدة خرجت نصرة للمسجد الأقصى المبارك.

وانطلقت المسيرات عقب أداء صلاة العشاء والتراويح، بمشاركة الفصائل والقوى والفعاليات الوطنية والإسلامية بالمحافظة.

وطالب المشاركون في المسيرات العالم بالتحرك لنجدة وإنقاذ القدس والأقصى من خطر التهويد، مؤكدين أهمية الحفاظ على مقدرات شعبنا ومقدساته.

ودارت أبرز المواجهات في مركز مدينة الخليل التجاري “باب الزاوية”، وعلى مداخل مخيمي العروب والفوار وبلدة بيت أمر، أطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وفي رام الله، انطلقت، مسيرة من أمام مخيم الأمعري في رام الله باتجاه حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

وشارك في المسيرة، التي دعت لها القوى الوطنية والإسلامية، مئات المواطنين إلى جانب الأمناء العامين لعدد من الفصائل، ورجال دين مسلمين ومسيحيين.

وأكد المشاركون في المسيرة، في هتافاتهم، ضرورة استجابة المجتمع الدولي لمطالب شعبنا وقيادته، بإلزام “إسرائيل”، القوة القائمة بالاحتلال، باحترام حقوق الإنسان، ونادوا بتوفير الحماية الدولية لشعبنا، وأكدوا حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

كما شددوا على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لكفّ يد الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين عن مدينة القدس.

ومساء الاثنين، استشهد 20 فلسطينيا، منهم 9 أطفال، في قصف إسرائيلي استهدف قطاع غزة.

وكان الجيش “الإسرائيلي” قد أعلن في بيان عن شنّ غارات على غزة.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة “الإسرائيلية” والمستوطنون، في منطقة “باب العامود” وحي “الشيخ جراح” ومحيط المسجد الأقصى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات