الأحد 23/يونيو/2024

إدانات عربية ودولية لاعتداءات الاحتلال الوحشية على المسجد الأقصى

إدانات عربية ودولية لاعتداءات الاحتلال الوحشية على المسجد الأقصى

أدانت قطر “بشدة”، اقتحام قوات إسرائيلية باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، واصفة الاعتداء على المصلين داخله بـ”الوحشي”.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان صحفي: إن “دولة قطر تدين بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك، واعتداءها الوحشي على المصلين”.

وعدَّ البيان أن ذلك يعد “استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية”.

وأكد “ضرورة تحرك المجتمع الدولي عاجلًا لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الشقيق والمسجد الأقصى المبارك”.

وجدد تأكيد “موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك ممارسة حقوقه الدينية وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف”.

ومساء الجمعة، ارتفع عدد المصابين جراء اعتداء قوات إسرائيلية على المصلين بالمسجد، إلى أكثر من 200 بالرصاص المطاطي والغاز، وفق جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني”.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان الجاري، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، وخاصة في منطقة “باب العامود” وحي “الشيخ جراح”.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية المصرية، فجر السبت، اقتحام السلطات الاسرائيلية المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المقدسيين والمُصلين الفلسطينيين.

وأكدت “الخارجية” المصرية في بيان، ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية لمسؤوليتها، وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان المُعظّم، أو الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها وتغيّر من الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، على الرفض الكامل لأي ممارسات غير قانونية تستهدف النيل من الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفسطيني الشقيق، لا سيما تلك المتعلقة باستمرار سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، لما تمثله من انتهاك للقانون الدولي، وتقويض لفرص التوصل إلى حل الدولتين، وتهديد لركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأدان المتحدث الرسمي، في هذا الإطار، المساعي الحالية لتهجير عائلات فلسطينية من منازلهم في حي الشيخ جراح بـ”القدس الشرقية”، والتي تمثل انتهاكاً لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي

ودعا الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إلى التحرك واتخاذ خطوات “عاجلة” لوقف التصعيد في مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، في أعقاب اعتداء شرطة الاحتلال، مساء الجمعة على المصلين في القدس، ما خلف 205 فلسطينيين.

وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات المعنية على اتخاذ خطوات عاجلة لخفض التوترات القائمة في القدس.

وأضاف “يجب تجنب أعمال التحريض حول الحرم القدسي الشريف واحترام الوضع الراهن”.

وتابع: يجب على القادة السياسيين والدينيين من جميع الأطراف التحلي بضبط النفس والمسؤولية وبذل كل جهد لتهدئة هذا الوضع المضطرب”.

كما تطرق البيان إلى قرار السلطات الإسرائيلية إجلاء عدد من العوائل الفلسطينية قسريا من منازلهم في حي الشيخ جراح وغيره من أجزاء القدس الشرقية، مشددا على أن هذا الأمر يستدعي بالغ القلق.

وتابع: “تعد إجراءات كهذه غير قانونية بموجب القانون الإنساني الدولي ولن تخدم إلا تأجيج التوترات على الأرض”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...