الأربعاء 26/يونيو/2024

الاحتلال يقتحم خربة حمصة الفوقا بالأغوار

الاحتلال يقتحم خربة حمصة الفوقا بالأغوار

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين (12-4)، خربة حمصة الفوقا بالأغوار الفلسطينية الشمالية، وشرعت في تفتيش مساكن المواطنين وتخريب محتوياتها.

وقال الناشط معتز بشارات: إن قوات الاحتلال اقتحمت الخربة بسيارتين عسكريتين، وفتّشت مساكن المواطنين، وخرّبت في محتوياتها.

ولفت بشارات إلى أن الاحتلال يتعمد اقتحام الخربة شبهَ يوميّ، وإرهاب ساكنيها والتضييق عليهم.

وكانت قوات الاحتلال وطواقم ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال اقتحمت الأسبوع الماضي الخربة، وصوّرت الخيام كافة.

وإلى جانب الاقتحامات المتكررة، هدمت قوات الاحتلال خربة حمصة الفوقا خمس مرات خلال شباط/ فبراير الماضي، وتهدد سلطات الاحتلال سكانها بالتهجير القسري.

وتعد خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية من المناطق المهمة التي يسعى الاحتلال لفرض سيطرته عليها، الأمر الذي تسبب بمعاناة طويلة لسكانها لاسيما بعد مواجهتهم أحد عشر إخلاء خلال السنوات الأربع الأخيرة بذريعة التدريبات العسكرية الاحتلالية.

ويتعرض أهالي الخربة يوميا لمضايقات تشمل مصادرة جراراتهم الزراعية ومصادرة مواشيهم، ووضع العراقيل أمام نقل المياه بالصهاريج إلى مساكنهم.

ويسعى الاحتلال من خلال عمليات الهدم المتكررة إلى تهجير السكان قسريًّا من المنطقة بشكل كامل؛ لمصلحة بناء المستوطنات والمعسكرات الخاصة بالجيش، إلى جانب التدريبات العسكرية فيها.

وتحولت الخربة في السنوات الأربع الأخيرة إلى مسرح للتدريبات العسكرية الإسرائيلية، التي كانت تجبر الأهالي على مغادرة مساكنهم لأيام بسبب استخدام الذخيرة الحية، إلى جانب تهديدات المستوطنين في مستوطنتي “روعيه” و”بكعوت” المقامة على أراضيهم.

وتقع حمصة الفوقا في قلب سهل البقيعة الممتد على 60 ألف دونم من أخصب أراضي فلسطين الزراعية، ويشمل المثلث قرى المالح والفارسية ثم عين البيضا (شمالا)، ويعود (جنوبا) إلى قرى مرج نعجة ومرج غزال ثم إلى الجفتلك وفروش بيت دجن، وجميعها مهددة بالتهجير.

وتمثل حمصة واقع 27 قرية وتجمعا سكانيا في مناطق الأغوار، التي تشكل ربع مساحة الضفة الغربية، ويسعى الاحتلال إلى تصفية الوجود الفلسطيني فيها وتحويلها إلى مناطق استيطانية وعسكرية، وسرقتها ضمن مخططات سلب وسرقة 30% من أراضي الضفة الغربية.

وحوّل الاحتلال ما يزيد على 400 ألف دونم في الأغوار إلى مناطق عسكرية مغلقة، وأنشأ 97 موقعاً عسكرياً هناك، كما زرع الاحتلال المئات من الدونمات الزراعية في الأغوار بالألغام الأرضية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...