الأربعاء 26/يونيو/2024

تقارير إسرائيلية ترجح تعرض المنشأة الإيرانية لهجوم إلكتروني

تقارير إسرائيلية ترجح تعرض المنشأة الإيرانية لهجوم إلكتروني

قدر موقع “سيروجيم” العبري، أن الحادث الذي وقع، اليوم الأحد، في منشأة نطنز النووية في إيران، وتسبب في انقطاع الكهرباء داخلها، كان على الأرجح نتيجة هجوم إلكتروني، وقد أكدت فيه طهران أن المعلومات الأولية لا تسمح بتأكيد فرضية العمل التخريبي.
 
ونقل الموقع العبري، عن تقارير ترجح أن يكون هجوم إلكتروني هو ما تسبب في الخلل الفني وانقطاع التيار الكهربائي في منشأة نطنز النووية (400 كيلومتر جنوب طهران)، التي تقع تحت الأرض في أصفهان.
 
وقال الموقع: إن “إسرائيل” هي من كانت وراء الهجوم على الأرجح، مشيرًا إلى أن الهجوم كان أخطر مما أعلنت السلطات الإيرانية، وأن محللين إسرائيليين قدروا أنه أدى إلى إغلاق أقسام كاملة من المنشأة.
 
من جانبها، رجحت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن الخلل الذي أصاب المنشأة ناجم عن هجوم إلكتروني إسرائيلي أدى إلى تعطيل نشاطها.
 
وقالت الصحيفة: إن هذا الحادث يأتي بعد أسبوع من الهجوم على سفينة إيرانية في البحر الأحمر، اتُّهمت “إسرائيل” بتنفيذه، مشيرةً إلى أن المعركة الخفية الدائرة بين “إسرائيل” وإيران لم تعد سرية، وأن التصعيد بين الجانبين قفز إلى مرحلة جديدة.
 
وأوضحت أن هذا التصعيد يتزامن مع استئناف الدول الكبرى مفاوضاتها مع إيران؛ تمهيدًا لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم مع طهران.
 
وفي وقت سابق اليوم، وتعليقًا على ما جرى، وصف المتحدث باسم لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني النائب مالك شريعتي نياسار، في تغريدة على تويتر، الحادث بالمريب جدًّا، وأشار إلى أنه ربما كان نتيجة “عمل تخريبي واختراق”، وفق ما نقلته عنه وكالة أسوشيتد برس.
 
وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي قد قال: إن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الخلل الجزئي بشبكة الكهرباء الذي حدث فجر اليوم في هذه منشأة نطنز، مضيفًا أن النتائج ستعلن لاحقًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...