الخميس 27/يونيو/2024

الذكرى السنوية الـ19 لاستشهاد المجاهد القسامي عمار المصري

الذكرى السنوية الـ19 لاستشهاد المجاهد القسامي عمار المصري

توافق اليوم الذكرى السنوية التاسعة عشرة لارتقاء الشهيد القسامي عمار سلامة المصري، بعد صمود أسطوري خلال عملية “السور الواقي”.

ميلاد الفارس

ولد عمار سلامة سليمان المصري في السادس عشر من شهر آب/أغسطس لعام 1970 في “خلة الإيمان” بمدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة، وعاش يتيمًا بعد أن توفي والده وهو في الثانية عشرة من عمره.

وأنهى عمار دراسة المرحلة الابتدائية في مدرسة شريف صبوح في المدينة، ثم المرحلة الإعدادية في مدرسة عمرو بن العاص، وأخيرًا المرحلة الثانوية في مدرسة نابلس الصناعية، كما تزوج في عام 1998 وأنجب بنتًا أسماها “عائدة”.

التحق منذ نعومة أظفاره بالمساجد، وكان قلبه معلقًا بها لا تفوته صلاة الجماعة إلا في حالات نادرة، وتربى في مسجد عبد الرحمن بن عوف في مكان سكناه “خلة الإيمان”، وكان مسؤولاً عن جميع النشاطات الرياضية في المسجد.

تميّز عمار بحبه لكرة القدم، كما اتصف بأخلاقه الكريمة وهدوئه واتزانه وجرأته وتحديه للصعاب، وتفانيه وتضحيته في خدمته لإخوانه.

مشواره الجهادي

انضم عمار لحركة حماس على يدي الشهيد القائد صلاح الدين دروزة في بداية الانتفاضة الأولى عام 1987، وكان من أوائل الذين انضموا لحماس، وشارك في فعاليات الانتفاضة من مظاهرات وعمليات تصعيد وإضراب، حتى أنه تميز بطاقة كبيرة في مقارعة الاحتلال.

اعتقل عمار في سجون الاحتلال الإسرائيلي عدة مرات؛ حيث كانت المرة الأولى على يد قوات إسرائيلية مستعربة اعتقلته من إحدى المظاهرات خلال الانتفاضة الأولى ومكث في الاعتقال شهرين.

وجاء الاعتقال الثاني عام 1993 لمدة ثلاثة أشهر، أما المرة الثالثة والأخيرة فكانت عام 1996 واعتقل مع الشهيد القائد صلاح الدين دروزة على قضية عسكرية ومكث في سجن مجدو 6 أشهر.

ومع اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000، ونظرًا لقوة شكيمته وسرعة بديهته وإخلاصه وتفانيه في خدمة دعوته وقادته، اختارته حركة “حماس” ليكون حارسًا ومرافقًا شخصيًا للشهيد القائد صلاح دروزة أثناء عمل الشهيد بفعاليات الانتفاضة والمسيرات.

موعد مع الشهادة

وبعد فشل الاحتلال باقتحام حي “الياسمينة” بنابلس خلال عملية “السور الواقي” بعد طوال 5 أيام وتخوفهم من الدخول إليه مشاة، بدأ جنود الاحتلال ينادون بالسماعات مطالبين المقاومين تسليم أنفسهم، وإلا سيتم قصف المنطقة بطائرات (F 16)، بعد صمودهم أمام حصار شديد ومعركة شرسة.

أصر المقاومون على المواجهة، ورفضوا تسليم أنفسهم مفضلين الموت على الاستسلام، وما هي إلا ساعات قليلة حتى قصفت الطائرات الحربية إحدى الصبّانات المحيطة بالحي فدمرتها تدميرا كاملًا، كما قصفت منزل عائلة الشعبي المكونة من 11 فردًا وقضت العائلة بأكملها، عندها قرر المقاومون الخروج لتسليم أنفسهم، وذلك بعد نفاذ ذخيرتهم ولتفادي تدمير المنطقة ووقوع مجازر في صفوف السكان المدنيين.

أما شهيدنا عمار فقد صمم ألا يسلم نفسه للاحتلال مهما كلف ذلك من ثمن، وقرر الانسحاب من الحي عبر الزقاق الضيقة المنتشرة؛ حيث خرج من مخبئه وقفز إلى أحد الأسوار، فإذ بقناصة الاحتلال يلاحظونه ويصيبونه بقدميه، فواصل انسحابه رغم إصابته والدماء تنزف من قدميه، فلاحقه جنود الاحتلال بنيران رشاشاتهم الثقيلة إلى أن لقي ربه شهيدًا، حيث سمع أهالي الحي صوته وهو ينطق بالشهادتين في تاريخ (7-4-2002).

ووري الثرى بجوار قبر رفيقه وصديقه الحميم الشهيد مراد صلاح في المقبرة الشرقية للمدينة. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات