الأربعاء 26/يونيو/2024

بحر: استبعاد حسن سلامة تنكر لتضحيات الأسرى

بحر: استبعاد حسن سلامة تنكر لتضحيات الأسرى

ندد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر، اليوم الاثنين، بقرار لجنة الانتخابات المركزية رفض ترشح الأسير حسن سلامة، وإزالة اسمه من قائمة “القدس موعدنا”.

وقال بحر، في تصريح صحفي: إن القرار “ينم عن تنكر لتضحيات الأسرى الأبطال”.

وأضاف: “كنا نأمل من لجنة الانتخابات المركزية احترام تضحيات أسرانا الأبطال، وكان الواجب عليها اتخاذ قرارات وتوجهات تراعي ظروف أسرانا الأبطال، وتحفظ لهم حقوقهم سواء على صعيد الترشح والانتخاب، في وقت يمنع الاحتلال الأسرى من ممارسة حقهم في التسجيل للانتخابات”.

ودعا بحر لجنة الانتخابات المركزية ومحكمة الانتخابات لإيجاد سُبل وآليات تتماشى مع ظروف الأسرى الذين ضحوا من أجل وطنهم.

ودعا الكل الفلسطيني لمناصرة الأسرى وخاصة حسن سلامة، وحقه في الترشح للانتخابات العامة القادمة.

وأهاب بكل جهات الاختصاص دعم موقف أسرانا، ولاسيما أن الاحتلال يصادر الكثير من حقوقهم، ولا يتمكنون غالبًا من التسجيل بسجل الناخبين أثناء المدّة المقررة لذلك.

وأعلنت -اليوم- هيئة محكمة الانتخابات في مدينة غزة عن استبعاد الأسير حسن سلامة من قائمة “القدس موعدنا”.

وعقد رئيس الهيئة المستشار فايز حماد جلسة خاصة بالطعن الثاني الذي يحمل رقم 2021/5، والمتعلق برفض لجنة الانتخابات اعتراض حركة حماس على قرار اللجنة القاضي برفض ترشح الأسير حسن سلامة على قائمتها الانتخابية.

ويأتي الرفض لـ”كون الأسير غير مسجل في سجل الناخبين النهائي”.

وحضر فريق الدفاع المكلف بإسناد مجموعة من محامي اللجنة القانونية، وبعد استماع هيئة المحكمة إلى مرافعة وكلاء الأطراف، والمداولة قانونًا؛ قررت المحكمة قبول الطعن شكلًا ورده موضوعًا.

ويطالب الأسير حسن سلامة لجنة الانتخابات أن تعامله استثنائيًّا أسوةً بمواطني مدينة القدس، الذين تم استثناؤهم من التسجيل في السجل النهائي.

والأسير سلامة من مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، اعتقل في الخليل عام 1996، وحكم عليه بالسجن 48 مؤبدًا و30 عامًا، أمضى منها 13 عامًا في العزل الانفرادي.

وسلامة قيادي في كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقاد “عمليات الثأر المقدس” للشهيد يحيى عياش، والتي أدت إلى وقوع عشرات القتلى الإسرائيليين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...