السبت 29/يونيو/2024

الحرية.. تحالف البرغوثي والقدوة يعمق جراح فتح

الحرية.. تحالف البرغوثي والقدوة يعمق جراح فتح

أكد الكاتب هاني المصري، عضو الملتقى الوطني الديمقراطي، مساء الأربعاء، الاتفاق على تشكيل قائمة “الحرية” بتحالف القيادي في حركة فتح الأسير مروان البرغوثي مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة.

وقال المصري: إنه سيكون ضمن أعضاء القائمة الانتخابية التي سيتم تسجيلها، في وقت لاحق الأربعاء، تحت اسم “الحرية”.

ووفق مصادر مطلعة؛ تضم القائمة إضافةً إلى ناصر القدوة، زوجة مروان، فدوى البرغوثي وهي عضو مجلس ثوري في حركة فتح، والمناضلين: فخري البرغوثي وسرحان دويكات وجمال حويل وأحمد غنيم في المراتب الأولى، كما تشكل النساء أكثر من 30% من القائمة التي سيزيد عدد مرشحيها على 60.

وأكدت مصادر فضلت عدم الكشف عن اسمها لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام“، أن مفاوضات اللحظة الأخيرة تجرى بين قيادات موالية لمحمود عباس وأخرى موالية للبرغوثي لإثنائه عن هذه الخطوة التي جاءت احتجاجا على عدم الاستجابة لشروطه المتعلقة بأعضاء القائمة.

واعتقلت قوات الاحتلال، البرغوثي عام 2002، وحُكم بالسجن مدى الحياة، بتهمة “المسؤولية عن عمليات، نفذتها مجموعات مسلحة، محسوبة على حركة فتح، وأدت إلى مقتل وإصابة إسرائيليين”.

وكان القدوة، وهو ابن شقيقة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، قد أعلن خوض الانتخابات خارج حركة “فتح”، وعلى إثر ذلك، قررت اللجنة المركزية لـ”فتح” في 11 مارس/ آذار الجاري، فصله من الحركة.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلن مقربون من البرغوثي اعتزامه الترشّح للانتخابات الرئاسية (المقررة في نهاية يوليو المقبل) من داخل سجنه، في حين تحدثت قيادات بحركة فتح أن مرشح الحركة سيكون محمود عباس.

وقبل نحو 5 ساعات من إغلاق باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي، لا تزال حركة فتح لم تسلم قائمتها الانتخابية التي واجهت حتى الساعات الأخيرة انسحابات كان آخرها من شيخ الأسرى اللواء فؤاد الشوبكي.

وشهدت الأيام الماضية حالة غضب واسعة في صفوف كوادر عديدة من حركة فتح؛ رفضا لآلية اختيار المرشحين والتحكم فيها بعيدًا عن التمثيل الحقيقي لكادر فتح الممتد في الضفة وغزة.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية أعلنت أن (29) قائمة انتخابية تقدمت بطلبات ترشح لانتخابات المجلس التشريعي 2021، منذ بداية عملية الترشح وحتى مساء الأربعاء.

وأوضحت لجنة الانتخابات أنها عقدت اجتماعاً لأعضائها، اليوم الأربعاء، في المقر العام بمدينة البيرة وعبر تقنية الربط التلفزيوني مع أعضائها في مدينة غزة، للنظر في طلبات الترشح المقدمة، وقررت قبول طلبات ترشح ثماني قوائم انتخابية جديدة، ليبلغ العدد الكلي للقوائم المقبولة -إلى الآن- 13 قائمة، في حين تدرس بقية الطلبات.

وبينت أن القوائم التي قُبلت طلبات ترشحها رسمياً اليوم هي: (قائمة المبادرة الوطنية الفلسطينية (للتغيير وإنهاء الانقسام)، وقائمة وطن للمستقلين، وقائمة فلسطين تجمعنا، وقائمة العودة، وقائمة عدالة، وقائمة العهد للوطن (مستقلة)، وقائمة الحراك الفلسطيني الموحد، وقائمة نهضة وطن).

يذكر أن باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي 2021، سيبقى مفتوحاً حتى منتصف هذه الليلة لتلقي طلبات الترشح في المقر العام للجنة في البيرة، والمقر الإقليمي في غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات