الأربعاء 26/يونيو/2024

مركز الوسم الزراعي.. مراقبة متقدمة على صحة المنتجات بغزة

مركز الوسم الزراعي.. مراقبة متقدمة على صحة المنتجات بغزة

تراجع حجم شكاوى المواطنين والمزارعين خلال الآونة الأخيرة فيما يتعلق بسوء بعض المنتجات الزراعية، بعد معاناة استمرت لسنوات من سوء بعض المنتجات والمستلزمات التي كانت تدخل إلى قطاع غزة، وذلك بسبب ما أقدمت عليه وزارة الزراعة بغزة بتدشين أول مركز وسم للمستلزمات والمواد الزراعية التي تدخل القطاع لفحص مدى مطابقتها والتزامها بالمعايير الفنية.

ويختص هذا المركز الذي أنشئ وسط قطاع غزة بعملية وسم وتعريب المستلزمات الزراعية الواردة لقطاع غزة أو تلك التي تُنتج محلياً، وذلك من بعد فحص تلك المستلزمات، واعتماد العينات وثبوت مطابقتها للمواصفات الفنية في مختبرات الوزارة المتقدمة.


null

إنجاز استراتيجي

ويصف المهندس محمد النجار، مدير عام الرقابة الزراعية بوزارة الزراعة، في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” إنشاء المركز بأنّه إنجاز استراتيجي لوزارة الزراعة من أجل الخروج بمنتج زراعي صحي وآمن للمواطن الفلسطيني.

ويشير إلى أنّ عملية وسم المستلزمات تخضع للفحص واعتماد العينات بعد ثبوت مطابقتها للمواصفات الفنية في مختبر وقاية النبات التابع للوزارة.

ويضيف: “منذ تدشين مركز عملية الوسم في 2016، هناك الكثير من المنتجات رُفض اعتمادها داخل مختبرات الوزارة، واتخذ المقتضى القانوني بحقها، وهناك جزء من هذه القضايا ما تزال قائمة”.

ويوضح النجار، أنّ طبيعة عمل المركز تجعلهم في مركز الوسم مضطرين إلى ترحيل المنتجات التي يتم رفضها ويثبت عدم مطابقتها للمواصفات الفنية، إلى مخازن وزارة الزراعة من أجل التعامل معها وفق المقتضيات القانونية وتعريضها للإتلاف بالشكل المناسب.


null

حماية المواطن والمزارع

ويعتقد المهندس النجار، أنّ هذا المركز ساهم مساهمة واسعة وكبيرة في توفير حماية للمواطن الفلسطيني من أجل الحصول على منتج بجودة عالية خالٍ من المبيدات أو المستلزمات الزراعية الضارة، وكذلك في نفس الوقت يحمي المزارع.

ويشير إلى أنّ حماية المزارع تتمثل في حمايته من عمليات الغش التجارية وما يترتب عليه من كوارث اقتصادية كبيرة بسبب ما قد يعتري محاصيله من آفات زراعية ومبيدات ضارة وقضايا أخرى.

ويبين أنّ هذا الإنجاز الكبير ممكن أن يساهم في دفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني من حيث التأثير على حجم وفرة المحاصيل، ويضيف: “بدلاً من أنّ يصبح الدونم الواحد ينتج خمسة أطنان من محصول البندورة على سبيل المثال، فيمكن أنّ ينتج ثمانية أطنان وهو ما يساهم في زيادة أرباح المزارع وحمايته في نفس الوقت، مقابل توفير منتج آمن وصحي وبسعر مناسب للمواطن أيضاً. 


null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...