عاجل

الجمعة 27/سبتمبر/2024

الاحتلال ومستوطنوه يجرفون دونمات زراعية ويقتلعون أشجارًا بالضفة

الاحتلال ومستوطنوه يجرفون دونمات زراعية ويقتلعون أشجارًا بالضفة

اقتلع مستوطنون، اليوم الأربعاء، 40 شتلة زيتون من أراضي جالود جنوب نابلس، وسرقوها.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس: إن عددا من مستوطني البؤرة الاستيطانية “احياة” اقتلعوا 40 شتلة زيتون من أراضي جالود تقع في حوض رقم (6)، موقع الشيخ بشر، للمواطن راجح سلامة حمود، وسرقوها.

يشار إلى أن المستوطنين اقتلعوا مطلع العام الجاري عشرات شتلات الزيتون وسرقوها في منطقة شعب الخراب شرق قصرة جنوب نابلس.

 وقبلها بأيام ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة بحق 3 آلاف شجرة زيتون في بلدة دير بلوط غرب سلفيت، في استهداف واضح وممنهج من  الاحتلال ومستوطنيه لأشجار الزيتون في مناطق الضفة الغربية كافة.

في السياق، جرفت آليات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 5 دونمات، واقتلعت أشجار زيتون في راس كركر شمال غرب رام الله.

وقال المتضرر نعمان نوفل: إن آليات الاحتلال جرفت خمسة دونمات من أرضه، واقتلعت أكثر من 20 شجرة زيتون.

وأضاف نوفل أن قوات الاحتلال استولت على 38 دونما من أرضه خلال العامين الماضيين، وتمنعه من دخول 12 دونما المتبقية لزراعتها وحرثها.

وتقع قرية رأس كركر على بعد 12 كم غرب مدينة رام الله، وترتفع حوالي 500م عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 5900 دونم، ومساحة المنطقة المبنية فيها 205 دونمات.

وتعاني القرية من استهداف ممنهج من الاحتلال الإسرائيلي، حيث نهبت مستعمرة “طلمون ج” التي تأسست عام 1989م أكثر من 32 دونماً من أراضي القرية، كما أن الطريق الالتفافي رقم 463 نهب من أراضي القرية 295 دونماً. 

وصنفت أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى B وC، حيث تشكل مساحة الأراضي المصنفة B من القرية 19%، في حين المناطق المصنفة C أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة 81%.

كما جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عددا من الدونمات من أراضي قرية بروقين غرب سلفيت، لصالح توسيع مستوطنة “آرائيل” الصناعية الواقعة شمال غرب سلفيت.

وأفاد رئيس مجلس قروي بروقين، مروان عبد الرحمن أن عددا من الجرافات شرعت منذ صباح اليوم بتجريف مساحات واسعة من أراضي منطقة “الحرايق” القريبة من خربة قرقش الأثرية الواقعة شمال القرية لصالح إقامة مصنع جديد تابع لتجمع “آرائيل” الصناعي.

ولفت عبد الرحمن إلى أن الاحتلال أعلن قبل أكثر من عام الاستيلاء على 18 دونما من تلك المنطقة، لكنه حتى اليوم جرف أكثر من 60 دونما من أراضي المواطنين، وبات على مسافة قريبة من بيوت القرية.

وفي نابلس، أغلقت قوات الاحتلال اليوم الأربعاء، حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، في كلا الاتجاهين.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أغلقت حاجز حوارة في كلا الاتجاهين، دون معرفة الأسباب، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات