السبت 28/سبتمبر/2024

السعودية ترفض تقرير الكونجرس حول جريمة مقتل خاشقجي

السعودية ترفض تقرير الكونجرس حول جريمة مقتل خاشقجي

قالت وزارة الخارجية السعودية، مساء الجمعة: إنها تابعت ما تم تداوله، بشأن التقرير الذي تم تزويد الكونجرس الأمريكي به، بشأن جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأشارت الوزارة إلى أن “حكومة المملكة، ترفض رفضاً قاطعاً ما ورد في التقرير من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة، ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال”.

وبينت أن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات غير الصحيحة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

‎وقالت “الخارجية السعودية”: إن الجهات المختصة في المملكة أكدت أن هذه جريمة نكراء شكلت انتهاكًا صارخًا لقوانين المملكة وقيمها، ارتكبتها مجموعة تجاوزت الأنظمة كافة، وخالفت صلاحيات الأجهزة، التي كانوا يعملون فيها.

 وشددت أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق مع المجموعة وتقديمهم للعدالة، وصدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية، رحبت بها أسرة خاشقجي، وفق “الخارجية”.

وأكدت أن الشراكة بين السعودية والولايات المتحدة هي شراكة قوية ومتينة، ارتكزت خلال الثمانية عقود الماضية على أسس راسخة قوامها الاحترام المتبادل.

وقالت: إن المؤسسات في البلدين تعمل على تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، وتكثيف التنسيق والتعاون بينهما؛ لتحقيق أمن واستقرار المنطقة والعالم، ونأمل أن تستمر هذه الأسس الراسخة، التي شكلت إطاراً قويًا لشراكة البلدين الإستراتيجية.

وكشف تقرير أصدره البيت الأبيض، أمس الجمعة، تفاصيل جديدة بشأن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

ووفق التقرير؛ فإن الفريق السعودي، الذي وصل اسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر 2018، ضم مسؤولين ارتبطوا بمركز دراسات بالديوان الملكي.

وأشار إلى أن مركز الدراسات، كان يقوده سعود القحطاني، الذي قال علناً عام 2018: إنه لم يتخذ قرارات دون موافقة ولي العهد.

التقرير الذي أشرفت عليه المخابرات الوطنية الأمريكية، أشار إلى أن ولي العهد السعودي، كان يرى في خاشقجي تهديداً للمملكة، وأنه أجاز عملية خطفه أو قتله.

بدورها، قالت وكالة “بلومبرغ”: إن إدارة بايدن، حددت 76 سعودياً، قد يخضعون لعقوبات بموجب ما سمته “سياسة خاشقجي الجديدة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات