الأربعاء 26/يونيو/2024

مواطنون يؤدون الجمعة في خربة حمصة الفوقا ودير بلوط

مواطنون يؤدون الجمعة في خربة حمصة الفوقا ودير بلوط

أدى حشد من المواطنين صلاة الجمعة اليوم في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، و”خلة عبهر” بدير بلوط في سلفيت، واللتين يتهددهما خطر الترحيل والتهجير القسري.

وأدى العشرات الصلاة في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية؛ تلبية لفصائل العمل الوطني في محافظة طوباس.

يذكر أن قوات الاحتلال هدمت خربة حمصة الفوقا أربع مرات خلال الأسبوع الماضي، وتركت 14 عائلة في العراء دون مأوى، فضلا عن تعرضها للهدم الكامل قبل ثلاثة أشهر، وفي ذلك الحين وصفت الأمم المتحدة أن ما جرى بأنه أكبر حادثة من حوادث التهجير القسري منذ سنوات، حيث تعتزم قوات الاحتلال الاستيلاء عليها وترحيل سكانها.

وتشهد خربة حمصة الفوقا اعتصاما وحضورًا دائما من مؤسسات رسمية وناشطين، حيث أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الاعتصام الدائم في الخربة لإفشال مخططات الاحتلال في الاستيلاء عليها وتهجير سكانها.

كما أدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة، في أراضيهم المهددة بالاستيلاء من قبل الاحتلال في “خلة عبهر” في بلدة دير بلوط غرب سلفيت. 

وكانت خلة عبهر شهدت قبل عدة أسابيع مجزرة بحق أشجار الزيتون، حيث اقتلعت جرافات الاحتلال أكثر من 3 آلاف شجرة وشتلة زيتون في المنطقة، كما جرفت عشرات الدونمات لمصلحة التوسع الاستيطاني.

وتقع بلدة دير بلوط على بعد 20 كم إلى الغرب من مدينة سلفيت، ووفق رئيس البلدية فإنَّ مساحة أراضي البلدة تقلصت منذ عام 1948م من 35 ألف دونم إلى نحو 12 ألفًا في الوقت الحالي، تقع 95% منها تحت سيطرة الاحتلال الفعلية.

 وتطلّ البلدة على السهل الساحلي غرباً، في حين كانت أراضيها قبل العام 1948 تمتد حتى منطقة رأس العين، ويقدر عدد سكانها بأكثر من 5 آلاف نسمة، واستولت مستوطنة “بدوئيل” ومستوطنة “علي زهاف” على آلاف الدونمات فيها.

 على مدار سنوات الاحتلال خسرت بلدة دير بلوط غرب من مدينة سلفيت ما يزيد على 95% من أراضيها الزراعية لمصلحة جدار الفصل العنصري الذي التهم أراضي المواطنين.

 ولم تتوقف الإجراءات الاحتلالية عند هذا الحد؛ بل منعت قوات الاحتلال المزارعين وأصحاب الأراضي من زراعة الأشجار أو العناية بالقديم منها كمقدمة للاستيلاء على ما تبقى من أرض.

 وبحسب يحيى مصطفى -رئيس بلدية دير بلوط-؛ فإن أكثر من 3000 شجرة زيتون معمرة مهددة بالاقتلاع في حال تطبيق هذا التهديد الذي يعني خسارة تاريخية واقتصادية كبيرة للبلدة.

 ويؤكد مصطفى بأنه لم يتبقَّ للبلدة سوى 12 ألف دونم بما نسبته 5% من مساحتها، وباقي الأراضي أصبحت خلف الجدار. 

 ونبه مصطفى إلى أن سلطات الاحتلال صادرت 15 ألف دونم من أراضي دير بلوط عام 1948، وعزلت 8 آلاف دونم عبر الجدار الذي يمر بأراضيها بطول كيلومترين. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...