الجمعة 05/يوليو/2024

جيش ميانمار ينقلب ويعتقل الرئيس وقيادات الحزب الحاكم

جيش ميانمار ينقلب ويعتقل الرئيس وقيادات الحزب الحاكم

اعتقل الجيش في ميانمار، اليوم الاثنين، رئيس البلاد وين مينت وزعيمة حزب “الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية” الحاكم، أونغ سان سو تشي، ومسؤولين آخرين في الحكومة والحزب.

وأعلن الجيش، تولي قائده مين أونغ هلينغ، السلطة في البلاد لمدة عام، تسود خلالها حالة الطوارئ.

وذكر الجيش في بيان بثه التلفزيون الرسمي، أن إعلان حالة الطوارئ، واعتقال كبار قادة الحزب الحاكم، جاءت ردًّا على “تزوير” الانتخابات التشريعية، التي جرت في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان، اليوم الاثنين، عن قلقه البالغ بشأن إعلان نقل جميع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية إلى الجيش.

وذكر البيان أنَّ “هذه التطورات تمثل ضربة خطيرة للإصلاحات الديمقراطية في ميانمار”.

وشدَّد البيان على ضرورة أن يعمل “جميع القادة من أجل الإصلاح الديمقراطي، وأن ينخرطوا في حوار هادف، ويمتنعوا عن العنف، ويحترموا كامل حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

وجدد الأمين العام التأكيد على دعم الأمم المتحدة الثابت لشعب ميانمار في سعيهم لتحقيق الديمقراطية والسلام وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

من جهة أخرى، طالبت الولايات المتحدة بالإفراج عن المسؤولين المعتقلين في ميانمار.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان إن الولايات المتحدة “تعارض أي محاولة لإفساد الانتقال الديمقراطي في البلاد والالتفاف على نتائج الانتخابات الأخيرة”، وهددت بأن واشنطن “ستتخذ إجراءات ضد المسؤولين عن الانقلاب إن لم يتراجعوا عنه وإذا لم يطلقوا سراح المعتقلين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

١١ عملاً مقاوماً في الضفة خلال 24 ساعة

رام الله – المركز الفلسطيني للإعلام سجل مركز معلومات فلسطين "معطى" 11 عملاً مقاوماً، توزعت بين اشتباكين مسلحين، وتفجير عبوة ناسفة، واندلاع مواجهات...