الثلاثاء 30/يوليو/2024

إصابات واعتقالات بقمع الاحتلال الفلسطينيين في الضفة والقدس

إصابات واعتقالات بقمع الاحتلال الفلسطينيين في الضفة والقدس

أصيب عدد من المواطنين، اليوم السبت، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعالية ضد الاستيطان في خربة “التويمين” بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال قمعت الفعالية، واعتدت على المشاركين بالضرب، وإلقاء قنابل الصوت، والشتم بألفاظ نابية، وأعلنت المنطقة عسكرية مغلقة.

وأضافت المصادر أن مستوطني “سوسيا” المقامة على أراضي المواطنين، هاجموا الصحفيين الذين تواجدوا في المكان لتغطية الحدث، وطاردوهم بالكلاب، ما تسبب بإصابة الصحفيين حمزة الحطاب ومشهور الوحواح بجروح وكدمات. 

بدوره، قال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور، إن هذه الفعالية تأتي للتضامن مع أهالي خربة “التويمين” ومسافر يطا، ورفضا لسياسة الاستيطان.

ورفع المشاركون في الوقفة العلم الفلسطيني، ولافتات كتبت عليها شعارات تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه شعبنا، ووقف جرائم الاحتلال ومستوطنيه، ورددوا هتافات منددة بالاستيطان، داعين أبناء شعبنا، بالتصدي لسياسة الاستيطان والاستيلاء على الأراضي.

وأصيب مساء اليوم السبت، شابين بقنبلتي غاز في الأطراف، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة كفر قدوم السلمية المناهضة للاستيطان.

وقال شهود عيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية كفر قدوم واعتدت على المشاركين في المسيرة السلمية، ما أدى إلى إصابة شابين بقنبلتي غاز في أطرافهما، ونقل أحدهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

تزامن ذلك مع مواجهات أطلق خلال جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الغاز تجاه المواطنين والمشاركين في المسيرة.

وشهدت القرية مؤخرا موجة تصعيد عنيفة من الاحتلال، تمثلت باقتحامات ليلية متكررة، ونصب كمائن في منازل مهجورة بهدف قمع المسيرة؛ إلا أن المواطنين يصرون على استمرارها حتى تحقيق أهدافها.

في الأثناء، صد أهالي بلدة مادما جنوب مدينة نابلس مساء اليوم السبت، هجوما لقطعان المستوطنين استهدف الجهة الجنوبية من البلدة.

وأفادت مصادر محلية، بأن أهالي وشبان مادما تصدوا لمحاولة اعتداء قطعان المستوطنين على البلدة عقب اقتحامهم للجهة الجنوبية برفقة جنود الاحتلال وحارس مستوطنة يتسهار.

وأشارت المصادر إلى اندلاع موجهات بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص والقنابل الصوتية والغازية صوب منازل المواطنين.

وتتعرض بلدات مادما وبورين وعصيرة القبلية وعوريف، إلى اعتداءات مستمرة من مستوطني يتسهار الذين يمارسون العربدة شبه يوميا بحق السكان هناك.

في السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، شابًّا من مدينة جنين، فيما اقتحمت بلدتي حزما والطور في القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب معتز زياد خليل سباعنة عقب مداهمة منزل عائلته في مدينة جنين.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي حزما والطور في مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر مقدسية، أنَّ مواجهات اندلعت في بلدة حزما إثر اقتحام قوات الاحتلال وانتشارها في حاراتها، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السَّام.

وشهدت بلدة الطور أيضا مواجهات وصفت بالشديدة في أعقاب اقتحام قوات الاحتلال البلدة وانتشارها في مناطق متفرقة.

ومن الجدير ذكره أنَّ قوات الاحتلال تنفذ حملات دهم وتفتيش يومي لمناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، ينتج عنها إرهاب المواطنين، وخاصة الأطفال والنساء، وتخريب ممتلكات وسرقة أموال، واعتقال العشرات؛ ما يرفع عدد الأسرى لا سيما الإداريين منهم داخل سجون الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات