عاجل

السبت 27/يوليو/2024

إطلاق مشروع لتوفير المياه للقطاع الزراعي في غزة

إطلاق مشروع لتوفير المياه للقطاع الزراعي في غزة

أطلقت سلطة المياه، اليوم الاثنين، مشروعا لتوفير المياه للقطاع الزراعي في غزة بتكلفة 44.7 مليون يورو (نحو 54 مليون دولار).

جاء ذلك خلال حفل إطلاق البرنامج اليوم، بمشاركة ممثلين عن المجتمع المحلي في قطاع غزة وجميع الشركاء والممولين في المشروع.

وأشاد رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم في كلمته، بالشركاء المانحين من الحكومتين الفرنسية والإيرلندية، وصندوق المناخ الأخضر، على دعمهم السخي لتوفير التمويل اللازم للبرنامج، بالإضافة إلى الشركاء في متابعة وتنفيذ البرنامج في مختلف مكوناته وكل حسب تخصصه.

وأوضح غنيم أن المشروع يمتد تنفيذه على مدار خمس سنوات، ويشمل نظاما مائيا متكاملا يوفر نحو 13 مليون متر مكعب سنوياً من المياه المسترجعة من الخزان الجوفي.

وأضاف أن المشروع يهدف أساسًا إلى توفير المياه للقطاع الزراعي دعما لصمود أكثر من 4200 مزارع؛ لري أكثر من 15 ألف دونم، بالاعتماد على مصادر المياه البديلة والطاقة المتجددة.

وتابع: “المشروع سيخدم أكثر من 20 ألف نسمة مباشرةً، و200 ألف نسمة سيستفيدون من إعادة تخصيص المياه الجوفية للاستخدامات المنزلية نتيجة لتوفير المياه للزراعة من خلال المشروع”.

وأكد أهمية العمل على قضايا التكيّف مع التغييرات المناخية، وتدارك تأثيراتها على تحقيق الأمن المائي والغذائي.

 وبين أن مكونات المشروع جاءت لتخدم هذا الهدف، حيث ستعمل على خفض أكثر من 166 ألف طن من الانبعاثات الحرارية الضارة بالبيئة، وذلك من خلال بناء محطة الطاقة الشمسية التي ستوفر الطاقة البديلة لمرافق البرنامج بقدرة تزيد على 7 ميغاوات، عوضاً عن الكهرباء المزودة حالياً للشبكة والتي سيتم إعادة توزيعها لمائتي ألف مواطن من سكان شمال القطاع.

وأشار غنيم إلى أن “إطلاق هذا البرنامج يأتي استكمالا للجهود المبذولة في السنوات الماضية لتدارك الوضع المائي الكارثي في غزة، والتي أثمرت عن تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج وحشد الدعم الإقليمي والدولي، وهو ما شكل دافعاً أكبر للوصول إلى ما هو أبعد من إنقاذ الوضع فقط، بل تحقيق الخطط الإستراتيجية والتنموية لتوفير موارد إضافية للمساهمة بوضع لبنات تقودنا إلى الهدف الأسمى، وهو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بمواردها المستقلة”.

يذكر أن مكونات البرنامج التي سيتم البدء بتنفيذها تشمل تأهيل 7 أحواض ترشيح في محطة معالجة المياه العادمة في شمال غزة، وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتشغيل مرافق البرنامج بقدرة 7.53 ميغاوات، وإنشاء خزانين للمياه بسعة 4 آلاف م³ لكل منهما، و28 بئر استرجاع و10 آبار للمراقبة، كما تشمل تركيب 10 مضخات، وتمديد 123 كم من شبكات الري والتوزيع.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات