الأحد 30/يونيو/2024

الذكرى الـ13 لاستشهاد المجاهد القسامي باسل النتشة

الذكرى الـ13 لاستشهاد المجاهد القسامي باسل النتشة

توافق اليوم الذكرى السنوية الـ13 لاستشهاد المجاهد القسامي باسل النتشة من الخليل بعد أن هاجمت مجموعة مشتركة من كتائب القسام وسرايا القدس عدداً من جنود الاحتلال والمستوطنين قرب بيت كاحل، الأمر الذي أدى لمقتل جنديين إسرائيليين وإصابة آخر بجراح خطرة.

سيرة عطرة

ولد الشهيد القسامي باسل النتشة في مدينة الخليل في بيت تسوده حياة عز ووضع اقتصادي جيد، درس في مدارس المدينة، إلا أنه التحق مبكرا بسوق العمل، فانتقل الشهيد القسامي للعمل مكان والده الأسير في محل للصرافة، حيث كان يدير كل أعماله ويقوم مقامه رغم أنه ليس أكبر أبنائه، وقبل استشهاده بثلاثة أشهر خطب فتاة وحضّر شقته للزواج الذي أصر أن يكون بعد تحرر والده المعتقل لدى الاحتلال.

كان الشهيد يتأثر كثيراً عندما يشاهد اعتقال والده القيادي في حماس نبيل النتشة من الاحتلال، وكذلك أثناء زيارته في السجون في مرحلة الإبعاد إلى مرج الزهور، وكذلك عندما اعتقل وعُذب والده من أجهزة السلطة في أريحا. 

عرف بكونه هادئا منذ صغره وحنونا ويحب الناس ومحبوبا بينهم، ويتأثر كثيرا بما يشاهده من جرائم الاحتلال لكنه يكتم في قلبه، فقد تميز بالحزم والإصرار، وفي نفس الوقت بروح الدعابة والمرح، بالإضافة إلى الكتمان والسرية حتى في أعماله التي من الطبيعي أن تظهر كالذهاب للمسجد والصلاة.

يوم الشهادة

بدأ يوم الشهادة مع باسل النتشة منذ ساعات الصباح الأولى ليوم الـ28 من ديسمبر عام 2007، حيث خرج ليمارس هوايته المفضلة بلعب كرة القدم وعاد بعدها للاستحمام و ارتدى الملابس نفسها التي ارتداها يوم عيد الأضحى ويوم خطبته، وخرج مخبرا والدته أنه لن يعود للغداء، وأنه قد يعود لمشاركتهم طعام العشاء.

وبعد صلاة الجمعة، اختفت آثار الشهيد حيث تقول والدته إنه بعد سماعها لنبأ العملية وجد أعمام الشهيد سيارة جيب لاندروفر عليها دماء وإطلاق نار والتي يمتلكها الشهيد قرب بلدة بيت كاحل حيث لا تبعد مكان عملية الخليل التي أدت لمقتل جنديين إسرائيليين.

وحينها أعلن عبر وسائل الإعلام أن كتائب القسام بالاشتراك مع سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) نفذت عملية “بيت كاحل” البطولية غرب مدينة خليل الرحمن، والتي أسفرت عن مقتل اثنين من جنود الاحتلال وإصابة مجندة ثالثة بجراح خطيرة.

فقد هاجمت مجموعة مشتركة من كتائب القسام وسرايا القدس عدداً من جنود الاحتلال والمستوطنين، ثم اشتبكت مع دورية إسرائيلية الأمر الذي أدى إلى استشهاد أحد المشاركين في العملية وهو المجاهد القسامي الشهيد باسل نبيل النتشة (23) عاماً من حي واد التفاح بمدينة الخليل، وهو نجل الشيخ القائد نبيل النتشة أحد قيادات حركة حماس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات