الأربعاء 26/يونيو/2024

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، وأدُّوا طقوسا تلمودية بحماية مشددة من قوات الاحتلال، في الوقت الذي تواصل فيه سلطات الاحتلال وقواته التضييق على المرابطين المقدسيين.

 وأفادت مصادر مقدسية أن 107 مستوطنين بينهم 12 طلبة معاهد يهودية متطرفة، إضافة إلى عناصر مخابرات، اقتحموا باحات المسجد الأقصى في الفترة الصباحية من الاقتحامات اليومية.

وأغلقت قوات الاحتلال باب المغاربة بعد انتهاء الفترة الصباحية للاقتحامات اليومية التي تتم بحماية قواتها وتتركز في منطقة مصلى باب الرحمة والمنطقة الشرقية من المسجد الأقصى.

وفي الوقت الذي تواصل فيه سلطات الاحتلال حماية اقتحامات المستوطنين وتشجعها وتوليها الدعم بكل أشكاله، تواصل سلطات الاحتلال التضييق على المرابطين والناشطين في المسجد الأقصى.

وأفادت مصادر مقدسية أن قوات الاحتلال اعتقلت الناشطة المصورة رائدة سعيد الخليلي أثناء تواجدها قرب مصلى باب الرحمة، واقتادتها إلى جهة غير معلومة، فيما أبعدت سلطات الاحتلال الشاب المقدسي معاذ أبو عرفة 6 أشهر عن المسجد الأقصى.

وتأتي اقتحامات المستوطنين ضمن جولات دورية يقومون بها تهدف لتغيير الواقع في المدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك.

وكان أعضاء في حزب الليكود اليميني المتطرف في دولة الاحتلال قد أرسلوا رسالة لنتنياهو ويطالبون بالسماح وبتسهيل وضع وإضاءة شمعدان عيد “الحانوكاة” داخل المسجد الأقصى المبارك.

وسبق أن مددت قوات الاحتلال الشهر الماضي للمستوطنين نصف ساعة إضافية ضمن اقتحامات الفترة المسائية، لتصبح ما بين الساعة 12:30 حتى الساعة 2:00 بدلاً من الساعة 1:30.

وتتواصل الدعوات لعموم المسلمين في الداخل الفلسطيني المحتل وأهالي القدس ومن يستطيع الوصول للأقصى من سكان الضفة الغربية، إلى تكثيف شد الرحال نحو المسجد الأقصى المبارك، وإعماره بالمصلين والمرابطين، إفشالا لمخططات المستوطنين.

وفي تقرير دوري صدر عن المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة رصد ارتكاب قوات الاحتلال (2050) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي.

ورصد التقرير (24) اعتداء على دور العبادة والمقدسات، وبلغ عدد المستوطنين الذي اقتحموا المسجد الأقصى (1361) مستوطنا، بحماية قوات الاحتلال.

كما وأبعدت قوات الاحتلال (10) مواطنين عن أماكن السكن وعن المسجد الأقصى، بينهم حراس للمسجد الأقصى ونائب مدير عام دائرة أوقاف القدس ومدير مركز المخطوطات في المسجد الأقصى.

وتعد مناطق القدس والخليل ورام الله، الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (348، 276، 265) انتهاكا على التوالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات