عاجل

السبت 27/يوليو/2024

مستوطنون يعتدون على رعاة في كيسان وكلابهم تنهش الأغنام

مستوطنون يعتدون على رعاة في كيسان وكلابهم تنهش الأغنام

اعتدى مستوطنون، اليوم الأربعاء، على رعاة أغنام في قرية كيسان شرق بيت لحم، وهاجموهم بالكلاب.

وقال نائب رئيس مجلس قروي كيسان أحمد غزال: إن مستوطني “ايبي هناحل” المقامة على أراضي المواطنين، اعتدوا على مجموعة من رعاة الأغنام، وهاجموهم بالكلاب، ولاحقوهم وطاردوهم لغاية وصولهم منازلهم، حيث تصدى لهم المواطنون، وأجبروهم على التراجع.

وأضاف غزال أن الكلاب نهشت عددا من رؤوس الأغنام، مشيراً إلى أن هذا الاعتداء هو الثاني في غضون أقل من 24 ساعة، حيث تعرضت منازل المواطنين للرشق بالحجارة من المستوطنين.

يذكر أن قرية كيسان أصبحت في الأونة الأخيرة عرضة لهمجية قوات الاحتلال والمستوطنين من خلال الاعتداءات اليومية المتمثلة بالاقتحامات، وهدم المنازل، وإخطارات بوقف البناء وتجريف الأرض والاستيلاء عليها.

تجدر الإشارة إلى أن أهالي القرية تصدوا منتصف ليلة أمس، لاعتداء مجموعة من المستوطنين، الذين هاجموا منازلهم بالحجارة.

وأفاد غزال أن مجموعة من مستوطني “ايبي هناحل” المقامة على أراضي المواطنين، مكونة من 20 مستوطنا تقلهم ثلاث سيارات، اقتحموا القرية ورشقوا منازل المواطنين بالحجارة.

وأوضح أن أصحاب المنازل والمنازل المجاورة وعددا من أهالي البلدة تصدوا لاعتداء المستوطنين، واشتبكوا معهم بالأيادي، قبل أن يلوذوا بالفرار.

وأشار إلى أن هذا الاعتداء تكرر سابقا، وهذه المرة جاء بعد أن زرع عدد من مواطني القرية أشتال الزيتون في أراضيهم.

وتتعرض كيسان على مدار الأشهر الماضية إلى هجمة استيطانية، كان آخرها تسليم إخطارات إسرائيلية بوقف البناء لمنزلين قيد الإنشاء.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت الفترة الماضية، بتجريف شارع فرعي في قرية كيسان شرق بيت لحم، تمهيدا لإغلاقه.

ويتذرع الاحتلال دائمًا بدعوى البناء دون ترخيص؛ لهدم الآلاف من البيوت والمنشئات، دون مراعاة لقاطنيها الذين يتشردون ويتكبدون مرة أخرى مصاريف بناء منزل جديد يؤويهم من حر الصيف وبرد الشتاء.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (2050) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال نوفمبر/تشرين الآخِر الماضي.

وأحصى التقرير (52) اعتداء ارتكبها المستوطنون، تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضٍ وشق طرق والتصديق على بناء وحدات استيطانية.

 وتعدّ مناطق القدس والخليل ورام الله الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (348، 276، 265) انتهاكا تواليًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات