الأحد 06/أكتوبر/2024

الأردن: اقتحامات الأقصى انتهاك للوضع التاريخي والقانوني القائم

الأردن: اقتحامات الأقصى انتهاك للوضع التاريخي والقانوني القائم

دان الأردن، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى والحرم القدسي بالقدس المحتلة، وآخرها اقتحامات المتطرفين الواسعة لباحات المسجد تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، بحضور إماراتيين وبحرينيين، شاركوا في إضاءة شمعدان ما يسمى “عيد الأنوار” (حانوكا) اليهودي، أمام حائط البراق في حدث هو الأول من نوعه.

وعدّ الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز في تصريح صحفي، نشر على الصفحة الرسمية للوزارة عبر “تويتر”، أن “اقتحامات المتطرفين وتصرفاتهم انتهاك للوضع القائم التاريخي وللقانون الدولي”.

وقال الفايز إن هذا السلوك يمثل “ممارسة عبثية واستفزازية غير مسؤولة ومرفوضة” تتناقض مع التزامات “إسرائيل” كقوة قائمة بالاحتلال في شرقي القدس المحتلة بموجب القانون الدولي.

وطالب “السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري لهذه الممارسات والانتهاكات، واحترام حرمة المسجد الأقصى ومشاعر المسلمين، وكذلك احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم الشريف”.

وأكد أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونما (144 كيلومترا) هو مكان عبادة خالص للمسلمين تشرف عليه بالكامل إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى الأردنية كونها الجهة الحصرية المخولة إدارة الحرم وتنظيم الدخول إليه بموجب القانون الدولي.

ودان الفايز أيضا هدم السلطات الإسرائيلية سور (مقبرة الشهداء) في الجزء الشمالي لمقبرة (اليوسفية) في منطقة (باب الأسباط).

وأكد رفض بلاده للإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في شرقي القدس المحتلة، والتي تستهدف تغيير هويتها العربية في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

ودعا الفايز المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته بالضغط على “إسرائيل” لوقف الانتهاكات المستمرة للحرم الشريف في شرقي القدس المحتلة.

ومساء الاثنين، شارك إماراتيون وبحرينيون، في إضاءة شمعدان “عيد الأنوار” (حانوكا) اليهودي، أمام حائط البراق بالقدس، الواقع في الجهة الغربيّة من سور المسجد الأقصى.

ونشرت الخارجية الإسرائيلية عبر حسابها على “تويتر”، مقطع فيديو يظهر عددا من الأشخاص يرتدون الزي الخليجي التقليدي خلال مشاركتهم في إضاءة الشمعدان اليهودي.

وعلقت الخارجية بالقول، “لأول مرة: زوار من دولة الإمارات ومملكة البحرين يضيئون شمعدان عيد الأنوار اليهودي في إسرائيل”.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أنَّ “ملتقى القدس الثقافي” في عمان، تأسس عام 2005، ويعد مؤسسة رائدة في مجال نشر العلوم المقدسية في الأردن، حيث يسهم من خلال الأنشطة التي يقدمها، كالدورات المعرفية والحملات الثقافية، في التركيز على زيادة الوعي في جميع مجالات علوم بيت المقدس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات