عاجل

الأحد 06/أكتوبر/2024

43 انتهاكًا إسرائيليًّا بحق الصحفيين الشهر الماضي

43 انتهاكًا إسرائيليًّا بحق الصحفيين الشهر الماضي

قالت وزارة الإعلام، اليوم الاثنين: إنها رصدت 43 انتهاكاً ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، خلال تشرين الآخِر/ نوفمبر 2020.

وذكرت الوزارة، في بيان وصل لها اليوم الاثنين، أن سلطات الاحتلال استهدفت 24 صحفيا، و5 صحفيات، و4 طواقم صحفية، و3 صفحات إعلامية.

وتوزعت الانتهاكات الإسرائيلية خلال هذا الشهر من حيث طبيعتها كالتالي: الاعتداء بالضرب والمهاجمة بالكلاب من مستوطني الاحتلال (14)، اعتقال وانتهاكات داخل سجون الاحتلال (11)، احتجاز ومنع من التغطية (6)، استدعاء (2)، إصابة بقنابل الصوت والغاز (2)، اختناق بحق عشرات الصحفيين (1)، تجديد منع عمل تلفزيون فلسطين في مدينة القدس (1)، مداهمة منزل صحفي (1)، إبعاد عن المسجد الأقصى (2)، حجب عن مواقع التواصل الاجتماعي (3).

وتفاوت التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات كالتالي: سلفيت (14)، سجون الاحتلال (5)، رام الله والبيرة (5)، القدس (4)، نابلس (2)، الأغوار الشمالية (2)، الخليل (2).

استهداف الطواقم الصحفية
ووفق التقرير؛ شهد اليوم الأخير من نوفمبر إقدام مستوطنين على ملاحقة الصحفيين الفلسطينيين لمنعهم من نقل الرواية الفلسطينية، واعتدوا بحماية قوات الاحتلال بالضرب وإلقاء الحجارة والمهاجمة بالكلاب على مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم فعالية احتجاجية من أهالي محافظة سلفيت ضد إقامة بؤرة استيطانية على أراضيهم.

والصحفيون هم: عصام الريماوي، وهشام أبو شقرة، وجعفر اشتية، وجريس عازر، وعلاء بدارنة، وحازم ناصر، وخالد بدير، ونضال اشتية، ومحمد ترابي، وخالد صبارنة، ومحمد اشتية، وطارق يوسف، ومجدي اشتية، ورنين صوافطة.

وبتاريخ 9 نوفمبر، احتجزت قوات الاحتلال طاقم تلفزيون فلسطين ومنعته من التغطية الصحفية على حاجز المحكمة شمال مدينة البيرة.

والطاقم مكون من المراسلة مريم الطريفي، والمصورين عبد الكريم أبو شريف، ومحمد عواودة، والمخرج حامد نمورة، والسائق محمد موسى، حيث كانوا متجهين إلى الأغوار الشمالية لتصوير برنامج “الأغوار عاصمة الشمس”.

وبتاريخ 14 نوفمبر، استدعت مخابرات الاحتلال على حاجز بيت فوريك العسكري شرقي نابلس مجموعة من الصحفيين؛ لمنعهم من تغطية أداء صلاة الجمعة في الأراضي المهددة بالاستيطان في قرية بيت دجن.

كما أصيب عشرات الصحفيين بالاختناق من خلال استهداف قوات الاحتلال لهم بقنابل الصوت والغاز؛ لمنعهم من التغطية في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، بتاريخ 24 نوفمبر.

وحول اعتقال الصحفيين، ذكرت الوزارة أنه بتاريخ الأول من نوفمبر، أجّلت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة، محاكمة الصحفي المقدسي أحمد أبو صبيح إلى تاريخ 12 من الشهر نفسه، وكان اعتقل بتاريخ 20/10/2020.

واحتجزت سلطات الاحتلال الصحفي المقدسي عبد العفو زغير لعدة ساعات، ومنعته من التغطية في المسجد الأقصى، وأصدرت قراراً بإبعاده عنه أسبوعًا.

وبتاريخ 2 نوفمبر، استدعت شرطة الاحتلال مراسلة تلفزيون فلسطين كرستين ريناوي للتحقيق، بادعاء خرقها قرار وزير الاحتلال جلعاد أردان الذي يحظر نشاط تلفزيون فلسطين في القدس والأراضي المحتلة، كما منعتها من ممارسة عملها الصحفي.

وبتاريخ 5 نوفمبر، مددت محكمة سالم الاحتلالية اعتقال الصحفي في مركز الإعلام التابع لجامعة النجاح الوطنية، عبد الرحمن الظاهر 8 أيام، وكان اعتقل بتاريخ 27/10/2020.

وفي اليوم نفسه، استدعت قوات الاحتلال الصحفي المقدسي عبد العفو زغير، وهددته بتجديد قرار الإبعاد عن المسجد الأقصى 6 أشهر.

كما اعتقلت سلطات الاحتلال بتاريخ 8 نوفمبر الصحفية بشرى الطويل، على حاجز عسكري احتلالي جنوب مدينة نابلس، وبتاريخ 19/11/2020 أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلية قرارا بالاعتقال الإداري بحقها لـ 4 أشهر.

وأصدرت محكمة الاحتلال قراراً بالسجن الفعلي للصحفي مجاهد حمد الله مرداوي لعشرة أشهر، وفرضت عليه غرامة مالية بتهمة التحريض، وكان قد اعتقال بتاريخ 23/9/2020، ونقلته بتاريخ 24/11/2020 من سجن مجدو إلى سجن شطة.

وبتاريخ 15 نوفمبر، أجّلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفي المقدسي الأسير أحمد أبو صبيح، بهدف تقديم لائحة اتهام ضده.

وجددت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرار إبعاد الصحفي المقدسي عنان نجيب عن القدس ستة أشهر بتاريخ 30/11/2020.

وجدّدت سلطات الاحتلال قرارها بمنع عمل تلفزيون فلسطين في القدس لـ 6 أشهر إضافية، حيث سلّمت الشرطة الاحتلال الإسرائيلية قرار المنع لمراسلة التلفزيون كريستين ريناوي في مركز شرطة المسكوبية في القدس بعد استدعائها بتاريخ 9/11/2020.

استهداف الصحفيين
بتاريخ 13/11/2020 أصيب مصور الوكالة الفرنسية حازم بدر، بقنبلة صوت في ساقه اليمنى، أثناء تغطيته انتهاكات الاحتلال في باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وداهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 19/11/2020 منزل الصحفي رائد أبو رميلة في مدينة الخليل، وفتشته، وعبثت بمحتوياته.

وأطلقت قوات الاحتلال قنبلة غاز على مراسل تلفزيون فلسطين أمير شاهين؛ لمنعه من تغطية اعتداء الاحتلال على فعالية “خربة حمصة” في الأغوار، وذلك بتاريخ 24/11/2020.

ومنعت شرطة الاحتلال بتاريخ 29/11/2020 مراسلة وكالة “معاً” ميساء أبو غزالة من تغطية وتصوير جنازة الشهيد نور شقير، في منطقة باب الأسباط في البلدة القديمة في مدينة القدس.

حجب صفحات وحسابات
كما أقدمت إدارة شركة “فيسبوك” على حجب 3 صفحات إعلامية بتحريض من حكومة الاحتلال، حيث تعنى هذه الصفحات بنشر انتهاكات الاحتلال بحق المواطنين والصحفيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات