الأربعاء 26/يونيو/2024

سلطات الاحتلال تستكمل تحويل عائدات المقاصة للسلطة الفلسطينية

سلطات الاحتلال تستكمل تحويل عائدات المقاصة للسلطة الفلسطينية

أعلنت السلطة الفلسطينية، أمس الاثنين، تسلمها من الاحتلال الإسرائيلي مبلغ 99 مليون شيكل (30 مليون دولار) إضافية من أموال “المقاصة”.

وقالت الحكومة الفلسطينية في بيان، إنها “استمعت إلى تقرير حول الوضع المالي في ضوء استلام أموال المقاصة إضافة لاستلام 99 مليون شيكل إضافية بعد إجراءات التدقيق التي تجريها وزارة المالية مع (إسرائيل)”.

وأضافت أن الموازنة الفلسطينية تعاني عجزا بمقدار 760 مليون دولار، بعد استلام أموال المقاصة وبعض المساعدات الدولية.

وبينت أنها ستسدد 600 مليون شيكل (حوالي 183 مليون دولار) من المستحقات المترتبة عليها لمزودي السلع والخدمات من القطاع الخاص. 

وكانت “تل أبيب” حولت لخزينة السلطة الخميس 3.7 مليار شيكل (حوالي 1.15 مليار دولار) عائدات المقاصة الفلسطينية المتراكمة.

ومنذ أيار/مايو الماضي، رفضت السلطة الفلسطينية استلام عائدات المقاصة من الاحتلال الإسرائيلي، ردًّا على إعلان “تل أبيب” نيتها ضم نحو ثلث مساحة الضفة الغربية.

وإيرادات المقاصة هي ضرائب تجبيها سلطات الاحتلال نيابة عن السلطة الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري نحو 188 مليون دولار، تقتطع منها “تل أبيب” 3 في المائة، أجرة جباية.

لكن السلطة أعلنت، في 17 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، استئناف التنسيق “الأمني والمدني” مع الاحتلال الإسرائيلي، دون قيد أو شرط.

والتنسيق الأمني، أحد إفرازات اتفاق أوسلو، الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في العام 1993، وينص على تبادل المعلومات بين الأمن الفلسطيني وجيش الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...