السبت 29/يونيو/2024

أبو الغيط: الظلم لن يدوم والاحتلال إلى زوال

أبو الغيط: الظلم لن يدوم والاحتلال إلى زوال

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد: إن “الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني منذ أكثر من 70 عاما لن يدوم، والاحتلال إلى زوال ككل احتلال آخر عرفه التاريخ”.

وأضاف في كلمة له بمناسبة “اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”: إن “أي محاولات للانقضاض على حقوق الشعب الفلسطيني وتجاهل مبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية مآلها الفشل”.

وشدد على أن أي توجه نحو فرض أمر واقع أو طرح مبادرات وخطط لا تتماشى مع هذه المبادئ والأسس والمرجعيات الدولية لعملية السلام القائمة على مبدأ الأرض مقابل السلام ووفق رؤية حل الدولتين “ستنتهي وتصبح من الماضي، وسيبقى الحق الفلسطيني ثابتا لا يسقط بالتقادم أو بأي وسيلة أخرى”.

وقال “أبو الغيط”: إن هذه المناسبة تأتي في ظروف استثنائية يعيشها العالم بأسره جراء الجائحة التي فرضت تحديا جديدا يتطلب تضافر كافة الجهود من أجل التصدي لها وحماية البشر في مختلف أنحاء العالم من تبعاتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية الكارثية.

ولفت إلى مضاعفة معاناة الشعب الفلسطيني هذا العام؛ إذ يبقى أسيرا بين مطرقة الاحتلال بوحشيته وانتهاكاته وممارساته العنصرية وسندان الجائحة التي تنتشر وتتفاقم في الأراضي الفلسطينية المحتلة في إطار إصرار سلطات الاحتلال على حرمان الفلسطينيين من أبسط حقوقهم الإنسانية في الرعاية الصحية اللازمة.

وطالب أبو الغيط الجميع بالاستمرار في دعم المؤسسات الدولية العاملة في مجال الإغاثة وفي مقدمتها “أونروا” التي تقدم خدماتها الإنسانية في الرعاية الصحية والإغاثة والتعليم لأكثر من 5.5 مليون لاجئ فلسطيني.

ووجه أبو الغيط تحية إعزاز وإجلال وإكبار إلى الشعب الفلسطيني “الذي يضرب أروع الأمثلة في الصمود وقوة الإرادة الحرة والإصرار على استعادة حقوقه المشروعة في دولته المستقلة”.

وفي 29 تشرين الآخِر/نوفمبر من كل عام تعقد في عدد من دول العالم أنشطة لمناصرة القضية الفلسطينية في إطار “اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني” الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات