السبت 29/يونيو/2024

السلطة تمدد اعتقال الناشط نزار بنات وسط ومطالبات بالإفراج عنه

مددت النيابة العامة في الخليل، السبت، توقيف الناشط نزار بنات، 48 ساعة، بدعوى استكمال التحقيق معه على خلفية اتهامه بالذم.

واعتقل وقائي السلطة في الخليل الخميس الماضي الناشط بنات من منزله في دورا، على خلفية انتقاده عودة العلاقات بين السلطة والاحتلال.

وأفادت مجموعة “محامون من أجل العدالة” الحقوقية، أن الاعتقال يأتي بعد ساعات من نشر فيديو للناشط بنات على صفحته على فيسبوك، انتقد فيه إعادة مسار العلاقة بين السلطة والاحتلال.

من جانبها؛ أكدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عقب زيارة المعتقل بنات، أنه مضرب عن الطعام منذ لحظة توقيفه.

وطالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” في بيانٍ لها، بالإفراج عن الناشط بنات لأنه اعتقل على خلفية تهم تتعلق بحرية الرأي والتعبير.

وكانت شخصيات فصائلية ووطنية طالبت بالإفراج عن الناشط بنات، والحفاظ على حرية الرأي والتعبير المكفولة بالقانون، ووقف الاعتقال السياسي.

ورصد تقرير للجنة أهالي المعتقلين السياسيين ارتكاب الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية (119) انتهاكا بحق المواطنين على خلفية سياسية خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأظهر التقرير تعرض (44) مواطناً للاعتقال السياسي، و(13) للاستدعاء، و(26) عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل، و(12) حالة قمع حريات، و(10) محاكمات تعسفية.

كما وثق التقرير تدهور الوضع الصحي لأحد المعتقلين السياسيين بسبب التعذيب أو ظروف الاحتجاز، وأربع حالات جرى فيها اقتحام مؤسسات.

وطالت انتهاكات السلطة في الضفة الغربية (24) أسيرًا محررًا، (23) معتقلاً سياسيًا سابقًا، (4) انتهاكات بحق طلبة جامعات، و(7) بحق ناشط شبابي أو حقوقي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات