الثلاثاء 30/يوليو/2024

مستوطنون ينصبون خيمة وخزانات مياه فوق أراضي جالود

مستوطنون ينصبون خيمة وخزانات مياه فوق أراضي جالود

نصب مستوطنون، اليوم الجمعة، خيمة ووضعوا خزانات مياه فوق أراضي قرية جالود جنوب محافظة نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس: إن مستوطنين نصبوا خيمة، ووضعوا خزانات مياه وسياجا حول المنطقة الواقعة فوق جبل النجمة جنوب أراضي جالود.

وأضاف أن هذه المنطقة تبعد مئات الأمتار عن مدرسة البلدة، موضحا أن هذا مؤشر على نية المستوطنين إقامة بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.

وتعدّ جالود الواقعة إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس واحدة من أكثر القرى المتضررة بالزحف الاستيطاني؛ بسبب الطوق الذي تفرضه عليها ثماني مستوطنات تحيط بها من جميع الاتجاهات.

وتبلغ مساحة جالود عشرين ألف دونم، استولت المستوطنات على ما يقارب ثمانين بالمائة من مساحتها بما يعادل ستة عشر ألف دونم تقريبا.

ويحيط بالقرية ثماني مستوطنات استولت على عدد كبير من الدونمات الزراعية وأشجار الزيتون، وأغلب ساكنيها من المتطرفين وجماعات “تدفيع الثمن”، الذين يعتدون على المواطنين وطلاب المدرسة الثانوية القريبة من مستوطنة “شفوت راحيل” ويحرقون أشجار الزيتون.

ورصد التقرير الدوري الذي يصدره المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة ارتكاب قوات الاحتلال (1854) انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأحصى التقرير (71) اعتداء ارتكبها المستوطنون، و(27) نشاطًا استيطانيًّا تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضٍ، وشق طرق، والتصديق على بناء وحدات استيطانية.

وتعدّ مناطق القدس والخليل وبيت لحم الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (360، 285، 234) انتهاكًا تواليًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات