الثلاثاء 25/يونيو/2024

تكليف سعد الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة

تكليف سعد الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأحد، رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، بتشكيل حكومة جديدة، بعد تنسيب مجلس النواب اللبناني، بتكليف الحريري لتشكيل حكومة جديدة.

وسمّى 65 نائبا لبنانيا، في جلسة عقدت -اليوم الخميس- الحريري لتشكيل الحكومة، في حين لم يسمِّ 53 نائبا أي شخصية أخرى، وتغيب عن حضور الجلسة نائبان.

وفور الإعلان عن تكليف الحريري، أصدر بيانا أكد فيه توجهه نحو تشكيل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين، “مهمتها تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية الواردة في ورقة المبادرة الفرنسية، التي التزمت الكتل الرئيسية في البرلمان بدعم الحكومة لتطبيقها”.

وكشف الحريري عن عزمه على “وقف الانهيار الذي يتهدد اقتصادنا ومجتمعنا وأمننا، وعلى إعادة إعمار ما دمره انفجار المرفأ الرهيب في بيروت”.

وكانت الحكومة اللبنانية السابقة برئاسة حسان دياب، تقدمت باستقالتها في 10 آب/أغسطس الماضي، بعد نحو أسبوع من الانفجار الكبير الذي هز مرفأ بيروت، وخلّف 191 قتيلا، وأكثر من 6 آلاف جريح ومفقود، بالإضافة إلى خسائر مالية قدرتها الجهات الرسمية اللبنانية بـ15 مليار دولار، وما يزال دياب يرأس حكومة تصريف الأعمال منذ ذلك الحين.

يشار إلى أن رئيس الوزراء السابق المكلف بتشكيل حكومة، مصطفى أديب، قد اعتذر في 26 أيلول/سبتمبر عن تشكيل الحكومة، بعد 4 أسابيع من تكليفه؛ نظرا لفشل الحوارات التي عقدها، في الوصول إلى توافق مع القوى السياسية اللبنانية، حول بعض الحقائب الوزارية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

أبو مرزوق يلتقي بوغدانوف في موسكو

موسكو - المركز الفلسطيني للإعلام التقى الدكتور موسى أبو مرزوق، رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الممثل الخاص لرئيس...