الأربعاء 26/يونيو/2024

mbc السعودية تحذف علّي الكوفية.. أيّ حرب على الوجود الفلسطيني؟!

mbc السعودية تحذف علّي الكوفية.. أيّ حرب على الوجود الفلسطيني؟!

بعد أيامٍ قليلة من حذف منصة “شاهد نت” التابعة لمجموعة mbc مسلسل التغريبة الفلسطينية، وحدوث حملة ضاغطة أجبرت إدارة المنصة على إعادته، تفاجأ متابعو موقع “يوتيوب” بحذف قناة برنامج “عرب آيدول”، أغنية “علي الكوفية” التي أداها الفنان الفلسطيني محمد عساف قبل 7 سنوات.

الأغنية الفلسطينية حازت على 91 مليون مشاهدة عبر قناة البرنامج، قبل حذفها اليوم.

وفاز عساف في نسخة برنامج “عرب آيدول”، التي أنتجتها قناة mbc السعودية عام 2013، وكان لتلك الأغنية الوطنية إسهام كبير في فوزه.

خطوة “mbc” جاءت بعد ساعات من حديث عضو الكنيست الإسرائيلي، رئيس الشاباك الأسبق، آفي ديختر، عن قرار بسحب تصريح دخول عساف إلى الأراضي الفلسطينية بدعوى “التحريض” ضد “إسرائيل”.

وحصل عساف على التصريح، بصفته سفير الشباب لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ونقلت “معاريف” عن ديختر قوله: إن القرار جاء “بعد اكتشاف مقاطع فيديو (لعساف) يدعو فيها إلى النضال ضد إسرائيل”.

وقال المسؤول الإسرائيلي: إنه “سيتم العمل مع الإمارات من أجل منع أنشطة عساف”.

ووقعت الإمارات و”إسرائيل” اتفاق التطبيع بينهما رسميًّا في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، وتبع ذلك توقيع اتفاقيات في عديد من المجالات بين الجانبين.

ومن جانبه، وردًّا على القرار الإسرائيلي، قال عساف الذي يقيم في إمارة دبي منذ فوزه بالبرنامج، عبر صفحاته على وسائل التواصل: “حبي وانتمائي لبلدي وتمسكي بالثوابت والقيم الوطنية شيء أفخر به كوني أحد أبناء الشعب الفلسطيني الرابط”.

وأضاف “ما يتردد عن منعي من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة والقدس وغزة ما هو إلا استمرار لسياسات القمع وكبح الحريات التي يعاني منها أبناء شعبي الذي أنتمي له قلبًا وكيانًا وروحًا، ولن يثنيني عن حب بلادي والتغني بها في كافة المحافل أي شيء. بقلبي يا بلد”.

وفور انتشار الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي، غرد نشطاء على وسوم #فلسطين #كلنامحمدعساف #مع_عساف؛ رفضًا لخطوة mbc السعودية.

ثائر قداس يقول: “حنجرتك الثورية وصوت الأغاني الفلسطينية ترعبهم”.

 


أما حسام سالم فقد كتب: “زي م حكى

علي نصر عبيدات

: في إطار التحريض الإسرائيلي على

محمد عساف

إنو غنى للبندقية في روابي واستقبل والدة الأسرى “أبو حميد” بعد ساعات من مقتل إسرائيلي بجوارها”.

 

أما نجم أبو زيد فقد قال: “همه بحذفو اغنية علي الكوفية من اليوتيوب واحنا بنزلها عنا، على أساس ازا انحذفت رح نبطل نغنيها ونسمعها مثلا”.

أما محمود الزق فقد علق قائلا: “غناء #محمد_عساف للوطن زعّل إسرائيل ورح تحاول تضغظ على المتصهينين العرب لكتم صوته وسحب تصاريحه وطرده من الأونروا كسفير الشباب”.

 
 
أما براءة التميمي فقد كتبت: “تغني

محمد عساف

للوطن يغضب  إسرائيل مما يدفعها لأن تحاول الضغط على المتصهينين العرب لكتم صوته وسحب تصاريحه وطرده من الأونروا”.

 


الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...