الأربعاء 26/يونيو/2024

الاحتلال يغلق بلدة سبسطية ويمنع الدخول إليها

الاحتلال يغلق بلدة سبسطية ويمنع الدخول إليها

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، بلدة سبسطية شمال نابلس، ومنعت المواطنين من الدخول إليها.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، في تصريح صحفي، إن قوات الاحتلال نصبت حواجز على مداخل البلدة الثلاثة، ومنعت المواطنين من دخولها.

وأضاف عازم أن قوات الاحتلال تستهدف البلدة يوميا من خلال اقتحامات متكررة واعتقال الشبان، إضافة إلى استهدافها لمشروع البيادر السياحي والتهديد بتجريفه وتخريبه.

يشار إلى أنه ومع نهاية الثمانينيات، تم السعي لتكون المواقع الأثرية تحت إدارة الاحتلال، وتحولت سبسطية فعلا لتكون ضمن الحدائق العامة الإسرائيلية.

وفيما بعد عُدت سبسطية جزءا من مستوطنة “شافيه شمرون” القريبة، حتى بات المستوطنون يحملون لوحات إرشادية كتب عليها، “الحديقة العامة سبسطية”.

ويسعى سكان بلدة سبسطية شمالي الضفة الغربية، إلى وضعها على خريطة السياحة العالمية، كونها واحدة من المواقع الأثرية المهمة، ولحمايتها من المحاولات الإسرائيلية للسيطرة عليها.

ويشكل تقسيم البلدة إلى مناطق مصنفة “ج” و”ب”، حسب اتفاق أوسلو، عقبة هامة في تطوير الموقع الأثري.

وتمنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين من العمل والترميم والتنقيب في المناطق المصنفة “ج” وتسعى للسيطرة عليها.

وتتعرض البلدة لاقتحامات إسرائيلية متكررة، وإغلاق متكرر للموقع الأثري، لتأمين دخول ااسياح اليهود الذين يؤدون طقوسا دينية، بزعم أنها أراض إسرائيلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 17 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...