الأربعاء 26/يونيو/2024

مداهمات واعتقالات ومواجهات في مناطق مختلفة بالضفة والقدس

مداهمات واعتقالات ومواجهات في مناطق مختلفة بالضفة والقدس

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم السبت، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة والقدس تخللها اعتقال عدد من المواطنين.

ففي بلدة العيسوية اختطفت قوة خاصة إسرائيلية “مستعربون”، مساء أمس الجمعة، شابين خلال المواجهات العنيفة التي شهدتها القرية.

وأفاد شهود عيان أن المواجهات جاءت احتجاجا على مواصلة سلطات الاحتلال احتجاز جثمان الشهيد مصباح أبو اصبيح للعام الرابع تواليًا، حيث استخدم الشبان الألعاب النارية، وألقوا الزجاجات الحارقة تجاه الجنود.

ورفع أهالي القرية صورة الشهيد على مسجد الأربعين مرددين هتافات تدعو إلى ضرورة الإفراج عن جثمانه ودفنه في مسقط رأسه، بالتزامن مع ذكرى استشهاده.

وشهدت بلدة بيت حنينا شمال القدس اقتحاما مماثلا؛ حيث أطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية، واعتدت على الأهالي، وداهمت منزل عائلة الكسواني في البلدة، واعتقلت شابين؛ بدعوى إلقاء الحجارة على دورية تابعة للاحتلال.

وفي مدينة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال حي المساكن الشعبية إلى الشمال الشرقي من المدينة، قبل أن تداهم منزل عائلة عبد الرحمن بشكار، وتقدم على اعتقال نجله الفتى عبد الله.

وأفادت مصادر عائلية أن قوات الاحتلال عمدت إلى تخريب محتويات البيت، وتفتيشه قبل أن تعتقل نجلها.

واقتحمت قوات الاحتلال في ساعات متأخرة من الليل بلدة سبسطية الأثرية شمال نابلس، لتندلع على إثر ذلك مواجهات استخدمت خلالها القنابل الغازية والصوتية بكثافة.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، شابًّا وفتًى من المخيم.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد رمزي حويل، والفتى محمد ستيتي، بعد دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من مخيم الفوار جنوب المحافظة.

وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من، محمد فوزي حامد الواوي، وسراج اسحاق ابو هشهش، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما في مخيم الفوار.

وعلى صعيد آخر، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، وبلدات وسعير وحلحول ويطا، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

ووفق تقرير دوري يصدره المكتب الإعلامي لحركة “حماس” في الضفة الغربية، رصد ارتكاب قوات الاحتلال 1575 انتهاكا بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال سبتمبر/أيلول الماضي.

 وبلغ عدد الاقتحامات لمناطق مختلفة في الضفة والقدس خلال سبتمبر الماضي 307 اقتحامات، ووصل عدد الحواجز الثابتة والمؤقتة المقامة في مناطق مختلفة من الضفة والقدس 395 حاجزا.

ورصد التقرير 94 مداهمة لمنازل، واستشهاد مواطنين اثنين وجرح 66 آخرين بنيران قوات الاحتلال، واعتقال 344 مواطنا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات