الأحد 23/يونيو/2024

طالبٌ من غزة يُحلق عاليًّا وينتزع جائزة دولية بمجال مواقع أخبار كورونا

طالبٌ من غزة يُحلق عاليًّا وينتزع جائزة دولية بمجال مواقع أخبار كورونا

لم يُفاجأ الطالب الفلسطيني محمود عماد الحداد (17 عاماً) بفوزه  بجائزة عالمية في برمجة المواقع الإلكترونية، وهو الذي سعى إلى هذا الحلم منذ أن كان طفلاً صغيراً إلى أن حانت الفرصة لأن يثبت نفسه فكان له ما أراد.

وفاز الطالب الحداد بمسابقة “أروع المشاريع” في البرمجة على مستوى العالم، والتي ترعاها مؤسسة Coolest projects international في أيرلندا، حيث قدّم مشروعاً نوعيًّا يتضمن تصميم موقع إلكتروني خاص بتجميع الأخبار والتقارير والتطورات المتعلقة بجائحة كورونا.

اهتمام سابق

ويشير الطالب الفلسطيني في حديثه لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنّ اهتمامه بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية كان موهبة واهتماما يصاحبه منذ أن كان بالصفوف الابتدائية، وبدأ يطورنفسه شيئاً فشيئاً حتى استحق أن يتقدم لمسابقة من هذا النوع مع اهتمام مشرفيه في وزارة التربية والتعليم بتطوير موهبته.

ويطمح الحداد أن يكون أيقونة مميزة في عالم البرمجة على مستوى العالم وفلسطين، وأن يتقدم في هذا المجال تقدمًا كبيرًا، مقدماً الفضل لوالديه أولاً، ثم لوزارة التربية والتعليم ومديرية غرب غزة التي اهتمت بتطوير موهبته البرمجية.

ويوضح أنّه استطاع خلال فترة سبقت التقدم لمسابقة تصميم موقع لإحدى مدارس غزة، ومكتبة إلكترونية، وعدة أعمال برمجية أخرى.

طبيعة المسابقة

هي مسابقة ترعاها مؤسسة أيرلندية، تهتم بأعمال البرمجة، وقد شارك فيها 560 مشروعاً على مستوى العالم – وفق الحداد – حيث اختارت المؤسسة 32 من بينهم ليكونوا فائزين بالجائزة، وكان مشروعه أحد المشاريع الفائزة.

ويبين أنّ مشروعه هو أيضاً ضمن خمسة مشاريع فازت بها فلسطين من الـ32 مشروعا الفائزة، لافتاً إلى أنّ فلسطين شاركت بأكثر من 60 مشروعًا في هذه المسابقة أنجزها خلال فترة الحجر المنزلي بسبب جائحة كورنا.

المشروع الفائز

وحول مشروعه الفائز، أكّد الطالب الحداد أنّ مشروعه هو عبارة عن موقع إلكتروني وبوابة لرصد أخبار جائحة كورونا رصدًا رسميًّا وجيدًا ويشكل مرجعية للمواطن في أي لحظة.

ويضيف: “مع كثرة الشائعة حول أخبار جائحة كورونا سواء في قطاع غزة أو خارجه، كان لا بد أن يكون هناك مرجع رسمي يتم تحديثه لحظة بلحظة حول تلك الأنباء، حتى لا يختلط على الناس أي أخبار غير صحيحة”.

ويأمل الحداد أن يعتمد الموقع قريباً من وزارة الصحة لتغطية أخبار جائحة كورونا، وأن يشكل الموقع مرجعاً حقيقيًّا للمواطنين ولجميع الجهات في كل ما يتعلق بجائحة كورونا.

وتقدّم الطالب الفلسطيني بالشكر لوزارة التربية والتعليم على اهتمامها بتطوير موهبته ورعايتها، ووضع قدمه على أولى عتبات النجاح، كما شكر المشرف الخاص على مشروعه، الدكتور أحمد أبو ندا، مدير عام التقنيات التربوية في مديرية تعليم غرب غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات