الأحد 29/سبتمبر/2024

الداخلية برام الله تحذر من الإغلاق التام بسبب كورونا

الداخلية برام الله تحذر من الإغلاق التام بسبب كورونا

حذرت وزارة الداخلية من العودة إلى سيناريو الإغلاق الشامل في الضفة الغربية المحتلة بأي لحظة، في حال لم يلتزم المواطن الفلسطيني بإجراءات الوقاية العامة.

وأكد الناطق باسم الوزارة في رام الله غسان النمر في حديث لإذاعة (صوت فلسطين)، أن سيناريو إغلاق كل محافظات الضفة الغربية يمكن أن يعود في أي لحظة، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وأضاف النمر: “حتى اللحظة لا يوجد أي سيناريوهات جديدة، ولكن الإصابات كثيرة، وتنتقل بين المحافظات وحتى داخل المحافظات نفسها، وهذا ما أدى لإشكالية كبيرة وارتفاع في أعداد الإصابات”.

وكانت وزيرة الصحة مي الكيلة أعلنت ظهر أمس السبت تسجيل 6 وفيات جديدة في القدس والضفة الغربية المحتلتين وقطاع غزة بسبب الإصابة بفيروس كورونا، وإصابة 650 مواطنا خلال 24 ساعة الماضية.

ونبّه النمر إلى أن ارتفاع أعداد الإصابات بهذه الصورة، ينذر بعواقب وخيمة، ومنها وقف العام الدراسي تماماً، وإغلاق ووقف الأعمال كافة، وتعطيل عجلة الاقتصاد الفلسطيني.

وتابع: “هذا يشير إلى انعكاسات اقتصادية ونفسية سلبية على المواطنين، وهذه الإجراءات ستكون من لجنة الطوارئ”.

وأوضح أن هناك إشكالية في الالتزام بين المواطنين، لافتا أن: “إشارات تأتي من كل اللجان، بأن الالتزام بين المواطنين لا يتجاوز 40%، وهذا يعود إلى قلة الوعي عند المواطنين”.

وأكمل: “رغم أن الأمن الفلسطيني يقوم بواجباته لكن الأعراس مستمرة، وتجمهرات وتجمعات لا تزال موجودة، وكل هذا قد يعيدنا لمربع الإغلاق الشامل في أي لحظة”.

وفي نفس السياق أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة، مساء أمس السبت، أن فلسطين ذاهبة لكارثة في حال لم يتم الالتزام من المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية، مشيرة إلى أن جميع الخيارات مطروحة بما فيها العودة للإغلاق.

وقالت الكيلة في تصريحات عبر تلفزيون فلسطين: “إذا لم يلتزم المواطن ذاهبون لكوارث، نحذر من كوارث إذا لم يتم الالتزام وسنرى الناس تتقلب في الشوارع، وهذا ما لا نريد أن نراه”.

وأضافت: “نحضر المستشفيات حتى نضيف عدد الأسرة وأجهزة التنفس الصناعي ونتمنى ألا نحتاجها، لكن نحن نسير في مسار مخيف”.

وحول ما يشاع بأن المستشفيات أصبحت بؤراً للفيروس، قالت الكيلة: إن “البؤر ليست المستشفيات، لكن من يحضر للمستشفى وهو مصاب هو من يسبب في نقل العدوى، ولدينا خبر غير سار بأن مدير مستشفى طولكرم، ومديرة التمريض، ومديرة الصيدلة، مصابون بفيروس كورونا”.

وأضافت: “على الزملاء في المستشفيات كافة أن يتقيدوا بالقوانين والإجراءات الوقائية التي تم تدريبهم عليها، ويوجد لدينا الكافي من الألبسة والأقنعة والكمامات، وكل ما نحتاجه، وأصناف متنوعة من وسائل الحماية”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

البرازيل.. مظاهرة تضامنية مع غزة ولبنان

سان باولو – المركز الفلسطيني للإعلام تظاهر مئات الأشخاص في مدينة ساو باولو البرازيلية، السبت، احتجاجا على الهجمات الإسرائيلية في غزة ولبنان. ورفع...