الإثنين 08/يوليو/2024

سرقة الحجارة الأثرية.. سياسة إسرائيلية لتزوير التاريخ

سرقة الحجارة الأثرية.. سياسة إسرائيلية لتزوير التاريخ

لم تترك سلطات الاحتلال ومستوطنوها وسيلة لتزوير التاريخ ومحاولة إبراز الطابع القديم للوجود اليهودي في فلسطين إلا وسلكته؛ ومن ذلك سرقة الأحجار القديمة وإعادة بنائها في أماكن لليهود في أراضي 48 أو داخل المستوطنات بهدف إبراز وجود قديم مزيّف لتبرير الاستيلاء والاستيطان الحالي.

وعلى سبيل المثال لا الحصر؛ فوجئ أهالي بلدة تقوع قضاء بيت لحم، قبل أسابيع، بقوة من جيش الاحتلال تقتحم البلدة وتسرق ما يعرف بحجر العماد الأثري، الذي يزيد عمره على 1600 عام، والذي كان يستخدم تاريخيا لتعميد الأطفال المسيحيين.

ويزن الحجر الأثري حوالي ثمانية أطنان، وهو من العهد البيزنطي، وكان يستخدم لتعميد أطفال المسيحيين.


null


سرقة حجر العماد

وقال مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح لمراسلنا: إن الحجر تعرض لعدة محاولات سرقة في السابق، لذلك نقل لوسط البلدة حتى يكون تحت عيون الناس، ولكن ذلك لم يحمِه؛ حيث أتت قوة من جيش الاحتلال واستولت عليه.

وأضاف: حين أخذه الجنود سألهم هل معكم ورقة رسمية بمصادرته، حيث لم يبرزوا أي ورقة مصادرة، مؤكدا أن البلدية لن تترك وسيلة لاسترجاعه إلا وستقوم بها ضد ما محاولات الاحتلال للسيطرة على الآثار والتراث وتزييفها لمصلحة روايتهم المزعومة.


null

ونبّه إلى أن الحجر قطعة أثرية نادرة لا يوجد منها سوى حجرين في فلسطين؛ الأول مفقود، والثاني هذا الحجر الذي سرقه جنود الاحتلال.

أحجار بيوت “العقود”
ولم تكن هذه الحادثة معزولة عن سياق واسع من سرقة الأحجار القديمة؛ إذ يعمد الإسرائيليون وعبر شركات غير مباشرة أو مقاولين أو سماسرة إلى شراء أحجار بيوت “العقود” القديمة بعد هدمها في القرى والبلدات أو سرقة الأحجار من العقود الآيلة للسقوط، ومن ثم تنقل إلى مدن داخل أراضي 48 ويبنى بها منازل وغرف ويقطن فيها يهود لتظهر وكأنها منازل قديمة من مئات السنين.


null

ويقول مقاول البناء في الداخل عبد العزيز جبارين لمراسلنا إن جهات يهودية تسعى سعيًا حثيثًا ومستمرًّا للشراء في حال كان هناك مالك، أو سرقة عقود قديمة مهجورة وإعادة بنائها هندسيًّا في المدن الرئيسة في الداخل؛ فمثلا تجلَب هذه الأحجار من بلدات في الضفة لمواطنين يبيعون مخلفات منازل قديمة بهدف بناء منازل جديدة أو من خلال سماسرة يتعاملون مع الأمر على أنه إزالة مخلفات أو غير ذلك.

واستدرك: ولكنّ قسما كبيرا من تلك الأحجار القديمة يأتي من منازل القرى المهجرة في أراضي 48، حيث تتم أكبر عملية تزوير من خلال نقل أحجار منازل اللاجئين المهجرين وإعادة بنائها في يافا وتل أبيب والعفولة والخضيرة وغيرها، وإبرازها وكأنّ يهودًا من مئات السنين يقطنون في تلك المناطق.


null

استهداف الآثار
وسبق أن حذّرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في أكثر من بيان من الحملة المنظمة التي تقودها أذرع الاحتلال الإسرائيلي في القدس وغيرها من المناطق وفي مقدمتها ما يسمى بـ”سلطة الآثار”، والتي تستهدف الآثار والمعالم الإسلامية والعربية في المدينة المقدسة تحت غطاء التطوير العمراني.


null

يشار إلى أن سلطة الآثار سرقت قبل سنوات حجرا أثريا من منطقة القصور الأموية جنوبي المسجد الأقصى، ونقلته إلى مبنى الكنيست الإسرائيلي في القدس، ووضعته في حديقة الكنيست كجزء من التاريخ اليهودي المزعوم في فلسطين.

كما رصدت مؤسسة الأقصى والنشطاء في أراضي 48 مئات حالات من هذا القبيل؛ فمثلا سرقت مجموعات صهيونية حجارة مسجد قرية معلول المهجرة في أراضي 48، ونقلتها لبناء منزل ليهودي ليظهر وكأنه بناء يهودي قديم بني بحجر نادر، ومثل ذلك مئات المنازل والمعالم التي زيفت أصولها لمصلحة روايات تاريخية مزورة من أجل إيجاد أثر مزعوم لليهود.


null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات