الجمعة 05/يوليو/2024

أهالي سلوان يعدون لخطوات جديدة للدفاع عن منازلهم من الهدم

أهالي سلوان يعدون لخطوات جديدة للدفاع عن منازلهم من الهدم

أدى أهالي بلدة سلوان بالقدس المحتلة صلاة الجمعة، اليوم (28-8)، في خيمة البستان؛ رفضًا لسياسة هدم البيوت التي تنتهجها سلطات الاحتلال.

وقال عضو لجنة رابطة حمائل سلوان، أحمد سمرين: إن الصلاة في خيمة حي البستان تأتي رفضاً للسياسة القذرة بهدم البيوت التي تمارسها سلطات الاحتلال، مؤكدًا أن أهالي البلدة بصدد تنفيذ خطوات جديدة للدفاع عن أراضيهم وبيوتهم.

وألقى خطبة صلاة الجمعة الشيخ عكرمة صبري، وحذر خلالها من تسريب البيوت، عادًّا أنه نار ستحرق الأخضر واليابس.

وقال الشيخ عكرمة: “سياسة الهدم سياسة قديمة جديدة انتهجتها بريطانيا المجرمة حينما كانت مستعمرة لفلسطين، فشعبنا يكتوي من نار هدم المنازل من أيام بريطانيا ونحن الآن في ظل الاحتلال الإسرائيلي أيضا نكتوي بنار الهدم”.

وعدّ أن هدم البيوت سياسة عنصرية تهدف إلى اقتلاع الفلسطينيين من جذورهم، وخاصة من بلدة سلوان؛ لأنها ملاصقة للمسجد الأقصى المبارك.

وجاءت صلاة الجمعة في خيمة البستان للأسبوع الثاني تواليًا؛ للإعلان عن تكاتف الجهود لوقف سياسة هدم البيوت وتشريد سكانها، ورفضا لهدمها ذاتيًّا أو من بلدية الاحتلال في الوقت الذي تسارع فيه الجمعيات الاستيطانية ببناء المستوطنات، إضافة للاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية.

وشدد أهالي سلوان على أن حضور المصلين واحتشادهم جاء للتأكيد على حق المقدسيين بالعيش في بيوتهم وعلى أرضهم، وهو حق يعدّه المقدسيون أزليًّا ثابتًا يعلو على كل القوانين العنصرية وقرارات الهدم الإدارية والأحكام القضائية المجحفة والمنافية للحقوق الإنسانية والربانية.

وباتت خيمة الاعتصام في سلوان رمزًا للصمود والثبات، وتحديًا لأوامر الهدم العنصرية والطرد التي تتبعها سلطات الاحتلال بحق الحي وسكانه.

وأزالت سلطات الاحتلال مؤخرًا خيمة الاعتصام في حي البستان لأكثر من مرة، بدعوى أنها غير قانونية، إلا أن الأهالي أعادوا نصبها من جديد.

وأقيمت الخيمة منذ عام 2009؛ ردًّا على قرارات هدم الحي بأكمله لمصلحة المشاريع الاستيطانية، وشهدت الخيمة فعاليات شبه يومية وتوافدا رسميا وشعبيا عليها.

وتسعى سلطات الاحتلال منذ سنوات لهدم مئات الوحدات السكنية في حي سلوان، وتحويله إلى ما تسمى بـ”حديقة الملك” لمصلحة مشاريع ومخططات تهويدية، ولكن المخطط أجّل مرات عديدة بسبب الضغط الشعبي والجماهيري، وكذلك الحراك القانوني. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

7 شهداء بعد قصف الاحتلال لمنزل في جنين  

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 7 شبان فلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، جراء قصف إسرائيلي بطائرةٍ مسيرة استهدف مجموعة من الشبّان في مخيم جنين...