الأربعاء 03/يوليو/2024

الفنان عبد الرحمن الظاهر .. حين يضيق الوطن بكلمة من فنان

الفنان عبد الرحمن الظاهر .. حين يضيق الوطن بكلمة من فنان

مددت محكمة الصلح الفلسطينية في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة اعتقال الفنان عبد الرحمن الظاهر أسبوعا بتهمة “ذم السلطة” وهي التهمة التي يحاكم عليها نشطاء الرأي والتعبير.

وجاء في نص التهمة الموجهة للفنان الظاهر، والتي تسببت في اعتقاله، نشره على صفحته على فيسبوك النص التالي: “تعليقي بخصوص التطبيع الإماراتي الإسرائيلي أحتفظ به لنفسي، لكن آخر من يحق له التعليق السلطة الفلسطينية وأي دولة شقيقة تقيم علاقات سلام أو علاقات تجارية مع الاحتلال، وحتى جماعة “نحتفظ بحق الرد”.


null

لم يكد ينشر الظاهر منشوره السابق حتى كان مطلوبا للاعتقال لدى جهاز الأمن الوقائي في نابلس بتهمة الذم والتشهير، ليحال مباشرة للنيابة العامة.

ولا يعد الظاهر شخصية عادية، فهو فنان ناقد ومعروف، ولا يستغرب أن يكون اعتقاله لهذا المنشور جزءا من معاقبته على أعمال فنية نقدية هادفة.

وعمل الظاهر في أعمال إنتاج فنية ودرامية مختلفة منها؛ “فنجان البلد، غباش، إلك ولا للذيب، أبو صالح، سوكاج”، حيث عمل مع قنوات رؤيا الأردنية، فضائية القدس، التلفزيون العربي، وجهات إنتاج دولية مختلفة في أوروبا وغيرها.

وينحدر الفنان الظاهر (40 عاما) من بلدة ياصيد قضاء مدينة نابلس، وكان درس الهندسة المدنية في جامعة النجاح الوطنية، لكن خلال دراسته في الجامعة برز ممثلا مسرحيا فيها، ثم تحول بعد فترة قصيرة على تخرجه من كلية الهندسة إلى مسار التمثيل.

ويصنف الظاهر من الفنانين الملتزمين الذي اتخذ مسار إنتاج الأعمال الفنية الملتزمة والهادفة ذات الطابع النقدي الاجتماعي والسياسي، ما تسبب له بالملاحقة المستمرة على خلفية حرية الرأي والتعبير، تسببت في فترات مختلفة في بقائه خارج البلاد حتى يتمكن من التعبير عن أفكاره دون مضايقات، ولكنه عمل في غالبية سني عمره داخل الضفة الغربية المحتلة.

 وكان الظاهر نشر على صفحته قبيل اعتقاله “قبل خمس سنوات أنتجنا أول عمل درامي تلفزيوني في فلسطين الحبيبة، وتبعتها مجموعة أعمال درامية وبرامج تلفزيونية، كانت رسالتها فلسطين قضية الأمة والعرب والأحرار في العالم، أتمنى أن تكون هذه الأعمال قد حققت أهدافها”.

ولم يخضع الظاهر خلال مسيرته المهنية للإغراءات المالية، فظل متمسكا برسالته الوطنية، وبروح النقد الهادف، ما أوجد له قاعدة متابعين واسعة، فيما بات كثير من المبعدين والفنانين والناقدين يتساءلون عن بلاد باتت تضيق بكلمة نقد من فنان.

من أعمال الفنان الظاهر:

#فنجان_البلد #سوكاج #ابو_صالح #غباش #الارشيف #الك_ولا_للذيب

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...