الأربعاء 26/يونيو/2024

10 انتهاكات لحقوق الإنسان يعززها اتفاق الإمارات وإسرائيل

نشرت منصة “هيوميديا” المتخصصة في نشر ثقافة حقوق الإنسان، السبت، 10 نقاط تؤكد تعزيز إعلان التطبيع الإماراتي الإسرائيلي لانتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة.

وأوضحت “هيوميديا”، وهي منصة إعلامية حقوقية للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنساني، أن “إعلان التطبيع تجاهل حقوق الفلسطينيين المكفولة بموجب قرارات الأمم المتحدة، فضلا على أنه أقر ضمنيا بحق الاحتلال الإسرائيلي في ضم الضفة الغربية عبر الحديث عن التجميد وليس الإلغاء”.

وقالت: “الإعلان لا يغير من كون إسرائيل قوة محتلة يجب أن تلتزم بواجباتها الواردة في القانون الدولي تجاه الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال”.

وأضافت أن “الإعلان لم يتضمن أي تعهدات إسرائيلية بتفكيك المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية والقدس المحتلة، ولا يغير من واقع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي بناء المستوطنات، ومحاصرة قطاع غزة واعتقال الآلاف ومنع اللاجئين من العودة”.

وأشارت إلى أن الإعلان يكرس استيلاء سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الموارد الفلسطينية الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يدعم انتهاكها البيئة عبر الاستثمارات المشتركة مع الإمارات في هذه القطاعات.

وذكرت أن “الإعلان أقر بالأمر الواقع في مدينة القدس المحتلة عبر تدشين رحلات سياحية ودينية بالتعاون مع سلطات الاحتلال”.

وعدّت المنصة أن الإعلان “فتح الباب أمام تعاون أمني وعسكري مشترك بين الإمارات وسلطات الاحتلال”، لافتة إلى أنه قد يؤدي لمزيد من الانتهاكات، ويرفع أعداد الضحايا المدنيين في اليمن وسوريا وليبيا.

وأشارت إلى أن الإعلان فتح الباب أمام توسيع استيراد برامج التجسس الإسرائيلية لقمع المعارضين وكبت الحريات في الإمارات.

وأكدت أن الإعلان يعزز الاستثمارات الإماراتية في “إسرائيل” ما يزيد من قدرة سلطات الاحتلال اقتصاديا في قمع ومواجهة الفلسطينيين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الاحتلال يهدم منزلين في رام الله وأريحا

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلين في رام الله وأريحا، ضمن انتهاكاتها المتصاعدة ضد...

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الاحتلال يعتقل 19 مواطنًا في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 19 مواطنًا على الأقل، منهم والدة مطارد، خلال حملة دهم - فجر الأربعاء- في...