الخميس 04/يوليو/2024

كنيست يصدق تمهيديًّا على تأجيل عرض موازنة إسرائيل

كنيست يصدق تمهيديًّا على تأجيل عرض موازنة إسرائيل

صدّق برلمان الاحتلال الإسرائيلي “كنيست”، اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون تأجيل عرض الحكومة موازنة الدولة العبرية، لـ 100 يوم.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن 56 عضوا، صوتوا لمصلحة مشروع القانون، وعارضه 41 نائبا من الأعضاء البالغ عددهم 120.

وأضافت أن مشروع القانون سيعود إلى لجنة المالية البرلمانية، لتهيئته للتصويت بقراءة أولى، من ثم القراءتين الثانية والثالثة، قبل أن يصبح  نافذا.

وصوتت أحزاب الائتلاف الحكومي بما فيها “ليكود” برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو و”أزرق – أبيض” برئاسة وزير الحرب بيني غانتس لمصلحة مشروع القانون.

ويُلزم القانون الإسرائيلي الحكومة بتقديم ميزانية عامة، في غضون 100 يوم من تشكيلها، وإلا فإن البرلمان يحل نفسه تلقائيا، وتتم الدعوة لانتخابات مبكرة.

ودخل نتنياهو وغانتس في مواجهة شديدة حول ميزانية الدولة، والتي تهدد بإسقاط الحكومة وفرض انتخابات جديدة.

وكان نتنياهو وغانتس قد اتفقا على تمرير ميزانية لعامين تغطي 2020 و2021 في إطار الاتفاق الائتلافي بين حزبيهما في أيار/ مايو، لكن نتنياهو يطالب الآن بأن تغطي الميزانية عام 2020 فقط، معللا ذلك بحالة “عدم اليقين” الناجمة عن جائحة “كورونا”.

من جهته، يصر غانتس على ميزانية تستمر حتى العام المقبل، مشيرا إلى أن الاتفاقيات السابقة أكدت أن الميزانية لعامين ستساعد في استقرار الاقتصاد المترنح.

ويخشى غانتس من أن نتنياهو يعتزم استخدام مفاوضات الميزانية للعام المقبل كعذر لحل الحكومة وتجنب نقل السلطة في تشرين الآخِر/نوفمبر 2021 بموجب اتفاق التناوب على رئاسة الوزراء بينهما.

واتفق نتنياهو وغانتس على تشكيل حكومة وحدة طارئة في أيار/ مايو بسبب وباء “كورونا”، بعد أن فشلت ثلاث جولات متتالية من الانتخابات – في نيسان/أبريل 2019 وأيلول/سبتمبر 2019 وآذار/مارس 2020 – بالخروج بفائز واضح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات