السبت 03/أغسطس/2024

هيئة تدعو للتحقيق بمقتل دويكات وتحذر من المسّ بالحريات

هيئة تدعو للتحقيق بمقتل دويكات وتحذر من المسّ بالحريات

دعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية إلى تشكيل لجنة تحقيق من الطب الجنائي، والقانون، وفتح تحقيق جدّيّ ومسؤول لمعرفة ظروف مقتل الشاب عماد الدين دويكات في منطقة بلاطة البلد شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكدت الشبكة، في بيان لها، الأحد، أهمية معالجة المنحى الخطير لتطور الأحداث المتواصلة في الضفة، والتي قد تقود لسيناريوهات تمس النسيج الوطني والمجتمعي.

وقال البيان: إن الحادثة ليست فردية؛ بل هي ضمن سلسلة من الإشكالات الداخلية، والنزاعات المختلفة بما فيها العائلية التي برزت في المدّة الماضية، وتصاعدت مؤخرا مخلفة مزيدًا من أرواح المواطنين.

وحذر البيان من استمرار حالة الاحتقان الحالية نتيجة الظروف الاقتصادية والاجتماعية في حال لم يعالَج هذا التدهور بالكثير من المسؤولية، والخطوات الملموسة التي تضمن سيادة القانون.

كما حذرت الشبكة من اتخاذ حالة الطوارئ مبررًا لاستمرار المس بالحريات العامة المكفولة بالقانون بما فيها حق التجمع السلمي، والتعبير عن الرأي، وممارسة الأنشطة المكفولة بالقانون ومنها المادة “19” منه التي تنص صراحة على احترام حرية الرأي.

وقتل دويكات وأصيب مواطنان، مساء السبت، برصاص أجهزة أمن السلطة في نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، خلال إشكالية على خلفية فتح سوبرماركت.

وفي أعقاب ذلك، سادت حالة من الغضب في بلاطة، وأشعل الشبان إطارات السيارات، وأغلقوا الطرق، ورددوا هتافات مطالبة بمحاسبة العناصر الأمنية التي أطلقت النار.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات