عاجل

الأربعاء 03/يوليو/2024

الاحتلال يعتقل طفلة على حاجز عسكري جنوب جنين

الاحتلال يعتقل طفلة على حاجز عسكري جنوب جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي -مساء السبت- طفلة من قرية نزلة زيد بمنطقة يعبد جنوب غرب جنين، شمال الضفة المحتلة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفلة ريما عبد الفتاح زيد الكيلاني (16 عاما)، أثناء مرورها على حاجز عسكري “أم الريحان” المقام على أراضي قرية نزلة.

وتتعرض الأسيرات الفلسطينيات منذ لحظة اعتقالهن من قوات الاحتلال للضرب والإهانة والسب والشتم؛ وتتصاعد عمليات التضييق عليهن حال وصولهن مراكز التحقيق.

وتمارس قوات الاحتلال بحق الأسيرات أساليب التحقيق؛ سواء النفسية منها أو الجسدية، كالضرب والحرمان من النوم والشبح لساعات طويلة، والترهيب والترويع، دون مراعاة لأنوثتهن واحتياجاتهن الخاصة.

وتعتقل معظم الأسيرات الفلسطينيات في سجن الدامون الذي أقيم في عهد الانتداب البريطاني كمستودع للدخان، بحيث تم عند تشييده مراعاة توفير الرطوبة لحفظ أوراق الدخان، وبعد عام 1948 وضعت “إسرائيل” يدها عليه، وحولته إلى سجن، وأغلق مدةً زمنية قصيرة ثم أعيد فتحه عام 2001.

ويفتقر سجن الدامون إلى أبسط مقومات الحياة الإنسانية، فغالبية الغرف فيه سيئة التهوية وتنتشر فيه الحشرات والرطوبة بسبب قدم البناء، كما أن أرضيته من الباطون ما يجعلها باردة جداً في أيام الشتاء وحارة جداً في أيام الصيف.

وشهد عام 2018 ارتفاعًا في وتيرة اعتقال الفلسطينيات، وخاصة المرابطات في المسجد الأقصى، لتتواصل خلال العام 2019 و2020 حيث بلغ عدد الأسيرات رهن الاعتقال حتى تاريخ 27/6/2020 نحو 41 أسيرة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات