الأحد 23/يونيو/2024

الذكرى الـ 25 لاستشهاد المجاهد القسامي لبيب عازم

الذكرى الـ 25 لاستشهاد المجاهد القسامي لبيب عازم

توافق اليوم الذكرى الـ 25 لاستشهاد المجاهد القسامي لبيب عازم، بعد تفجيره حافلة صهيونية قتل فيها 7 مستوطنين وأصيب العشرات.

ميلاد استشهادي

ولد الشهيد القسّامي القائد لبيب أنور فريد عازم عام 1973 في مدينة الزرقاء الأردنية، إلا أن جذوره تعود لبلدة “قريوت” قضاء مدينة نابلس؛ حيث عاد إليها صغيرًا، بعد سنوات قضاها وأسرته في المهجر.

وفي حلقات مساجد بلدته نما وترعرع، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة “قريوت” الأساسية، ومنها لمدرسة “حوارة” الثانوية ليكمل دراسته الثانوية في الفرع العلمي، وبعد أن أنهى تعليمه الثانوي، ذهب إلى الأردن ليكمل دراسته الجامعية؛ حيث التحق بالكلية العربية، لدراسة الكمبيوتر.

وأثناء دراسته في المملكة الأردنية الهاشمية كانت الانتفاضة الأولى قد اندلعت شرارتها في فلسطين المحتلة، وبعد أن أكملت كتائب الشهيد عز الدين القسّام هيكلها النهائي للعمل، بدأت بتنفيذ العديد من العمليات الاستشهادية التفجيرية التي أذهلت الكيان الصهيوني.

أما شهيدنا القسّامي القائد لبيب عازم الذي كان يتابع عبر وسائل الإعلام تفاصيل إنجازات المجاهدين وأخبارهم، فشعر أن نداء الجهاد والاستشهاد يناديه، فلم يستطع تمالك نفسه، فحزم أمتعته تاركاً وراءه ما تبقى من دراسة متوجهاً إلى فلسطين، ليلتحق بصفوف المجاهدين، فكان من أوائل من انضم إليهم، ليتسلم بعدها قيادة حركة حماس في بلدته، ويقوم بكل أعبائها الدعوية.

التحاقه بكتائب القسّام

التحق شهيدنا بكتائب القسام، وبعد توجيهات المهندس يحيى عياش وبالتعاون مع الأسير عبد الناصر عطا الله الراسف في سجون الاحتلال، تكونت مجموعة قسّامية سرية، كان لها دور بارز في تنفيذ أولى العمليات الاستشهادية.

ونظرًا لنشاط شهيدنا في العمل الحركي ومشاركته الفاعلة في العديد من المهمات الجهادية، وقع الاختيار عليه ليكون أحد أعضاء هذه الخلية، ورشِّح لتنفيذ إحدى العمليات الاستشهادية.

الحافلة رقم 20

في صباح الاثنين الموافق 24 تموز 1995، استقل لبيب الحافلة رقم 20 المتجهة إلى ضاحية “رامات غان”، ومرت الحافلة بالقرب من مبنى بورصة الماس وأضحت على بعد مائة متر من زاوية شارع “أباهيلل- لسكوف”، وعندئذٍ وقف المجاهد لبيب في وسط الحافلة، وشغل جهاز التفجير فدوى انفجار هائل في المكان، وعلى إثره، أغلقت قوات الاحتلال المنطقة، وهرعت سيارات الإسعاف لنقل القتلى والجرحى، واعترفت مصادر الاحتلال بسقوط ستة قتلى وواحد وثلاثين جريحًا منهم ستة بحالة خطرة، وحققت العملية الاستشهادية نجاحاً متميزًا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

54 شهيدًا بأربعة مجازر خلال ساعات في غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد 54 مواطنًا وأصيب العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، في ثلاثة مجازر ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت،...