الأربعاء 26/يونيو/2024

الاحتلال يقمع أسرى سجن عوفر

الاحتلال يقمع أسرى سجن عوفر

اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، الليلة الماضية، سجن “عوفر” ونفذت عملية قمع واسعة فيه، ورشت الأسرى بالغاز، للمرة الثانية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبيّن نادي الأسير، في بيان له اليوم الثلاثاء (14-7)، أن قوات القمع اقتحمت قسم 16 فجرًا، وعلى إثرها شرع الأسرى بخطوات احتجاجية، منها التكبير والطرق على الأبواب.

وأشار نادي الأسير إلى أن هذه عملية القمع الثانية التي ينفذها الاحتلال منذ فجر أمس بحق الأسرى في السجن.

وحمّل نادي الأسير، مجددًا، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى في سجن “عوفر”، محذرًا من تكرار ما تعرضوا له العام الماضي من عملية قمع واسعة.

وأضاف أنه، وفي الوقت الذي يواجه العالم خطر وباء “كورونا”، فإن الأسرى يواجهون السّجان وإجراءاته القمعية، بالإضافة إلى خطر الوباء مع تصاعد الإصابات بين السّجانين وهم المصدر الوحيد لنقل العدوى للأسرى.

يُشار إلى أن إدارة سجون الاحتلال صعّدت منذ مطلع العام الماضي من عمليات القمع بحق الأسرى، وكان سجن “عوفر” من بين السجون التي شهدت عملية قمع واسعة عُدّت الأعنف منذ سنوات، أُصيب خلالها عشرات الأسرى.

ويمارس الاحتلال كل أصناف التعذيب النفسي والجسدي بحق الأسرى، وتتبع معهم سياسة الإهمال الطبي بهدف قتلهم ببطء، وإذلالهم وإجبارهم على تنفيذ أوامر إدارة السجن، والقضاء على أي مظاهر احتجاج، ولفرض سياسة الأمر الواقع عليهم.

ويرى متابعون أن تلك القوات تعمل على توثيق ما تقوم به من عمليات قمع، على أساس أنه إنجاز وانتصار، ومن ناحية ثانية لمعالجة ما يمكن أن يسجل قصوراً أو ثغرات من وجهة نظرهم.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال قرابة 4700 أسير، بينهم 541 أسيرًا محكومون بالمؤبد، منهم الأسير عبد الله البرغوثي صاحب أعلى حكم، ومدته 67 مؤبدًا.

ويبلغ عدد المعتقلين الإداريين نحو 400 أسير، في حين بلغ عدد الأسرى المرضى قرابة 700 أسير، منهم 300 بحالة مرضية مزمنة بحاجة لعلاج مستمر، و10 على الأقل مصابون بالسرطان وبأورام بدرجات متفاوتة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الاحتلال ينفذ 21 عملية هدم في الضفة والقدس

الضفة الغربية- المركز الفلسطيني للإعلامنفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل...